أبلغ محام عن شركة أوراكل هيئة محلفين أمريكية أن شركة جوجل التابعة لمجموعة ألفابت استحوذت عمدا على ملكية فكرية لأوراكل دون إذن وذلك في بداية عملية إعادة محاكمة تسعى من خلالها أوراكل للحصول على تعويضات بتسعة مليارات دولار.

وتزعم أوراكل أن نظام التشغيل أندرويد الخاص بجوجل انتهك حقوق الملكية الخاصة بها في أجزاء من لغة برمجة برنامج جافا بينما تقول جوجل إن من المفترض أن يكون بوسعها أن تستخدم جافا من دون دفع رسوم بموجب بند الاستخدام العادل من قانون حقوق الملكية.
وجرت المحاكمة في السابق في عام 2012 لكن هيئة المحلفين لم تستطع التوصل لقرار، وإذا حكمت هيئة المحلفين الجديدة في محكمة سان فرانسيسكو الاتحادية ضد جوجل في مسألة الاستخدام العادل فإنها ستنظر عندئذ في طلب أوراكل تعويضات قيمتها تسعة مليارات دولار.
وقال محامي أوراكل بيتر بيكس إنه سيتم تشغيل نحو مئة ألف هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل أندرويد مع انتهاء مرافعته الافتتاحية التي تبلغ مدتها ساعة واحدة مضيفا أن ثلاثة مليارات هاتف جرى تشغيلها به منذ أن بدأت القضية.
وذكر أن هذا يعادل إيرادات قيمتها 42 مليار دولار وأن جميع هذه الهواتف تضم ممتلكات قيمة لأوراكل.
وقال بيكس "لا يمكنك أن تأخذ ملكية شخص ما دون إذن وتستخدمها لمنفعتك الشخصية." وأضاف أن فريق الدفاع عن جوجل لا يمكنه أن يخفي ما فعلته جوجل بجافا واصفا ذلك بأنه "حجة الاستخدام العادل".
وبموجب قانون حقوق الملكية الأمريكي فإن "الاستخدام العادل" يتيح استخداما محدودا لمواد تخضع لحقوق الملكية دون إذن من صاحب الحق لأغراض مثل البحث والتعليق أو التغطية الإخبارية.
وتقول جوجل إن عناصر جافا محل الخلاف ينبغي ألا تندرج ضمن حقوق الملكية الفكرية على الإطلاق وحتى لو كانت كذلك فإن أوراكل بالغت في تقييم طلب التعويض.