رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 14 ديسمبر 2017 12:45 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

استشاري جراحة: الاستعداد الوراثي والسمنة أهم أسباب الإصابة بالغضروف

  • إسراء كارم

  • الأحد، 30 يوليه 2017 - 02:34 م

    الدكتور هشام مجدي سليمان
    الدكتور هشام مجدي سليمان

    قال استشارى جراحة العمود الفقري ومناظير الأعصاب الدكتور هشام مجدي سليمان، إن إصابات الغضروف من المشاكل الشائعة، ومن أهم الأسباب التي تسبب فيه الاستعداد الوراثي.
    وأضاف "سليمان" أن العمود الفقري مكون من 33 فقرة تفصل بينهم نسيج يسمي النسيج الغضروفي، تسمح لجسم بالحركة بسلاسة، وفى بعض الحالات عندما ينزلق النسيج من بين الفقرات يسبب ما يعرفه العامة باسم الانزلاق الغضروفي أو الديسك.
    وأضاف خلال  - برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" المذاع على قناة سي بي سي - أن هناك الكثير من العوامل التي تسبب الإصابة بالغضروف منها زيادة الوزن، والتعرض إلى إصابة بالظهر مثل السقوط، وقيادة السيارات الثقيلة مثل الجيب وسيارات السباقات التى تسبب ضربات للظهر.  
    وأوضح دكتور هشام، أن المريض يعانى من ألم تحرك فى الجزء السفلى من الهر نزولا للركبة والساقين وقد يكون مصحوبا بالشعور بالتنميل، مشيرًا إلى أن الشعور بالتحسن يبدأ مع نوم المريض على أحد جانبية وثني الركبتين ووضع مخدة بين الساقين مما يقلل الألم.
    وأشار إلى أنه مع استمرار تطور المرض قد يصاب الشخص بضعف فى الأطراف فلا يستطيع التحكم فى حركة القدم، موضحا أن العلاج يعتمد على حالة المريض، وغالبا يعتمد العلاج الدوائى على التخفيف الألم، فيطلب من المريض الراحة، والنوم على سطح صلب، بالإضافة إلى الاعتماد على الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب، وأدوية تقلل ألم العصب.