«الوزراء»: لا بيع لمحمية الغابة المتحجرة بالمعادي

أكد بيان مركز معلومات مجلس الوزراء، الخميس 27 يوليو، أن وزارة البيئة أوضحت أن منطقة الغابة المتحجرة بالمعادي بمحافظة القاهرة تعتبر محمية طبيعية بحكم القانون 102 لسنة 1983، وأن أراضي المحميات الطبيعية ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون, ولا يجوز بيعها أو الاتجار بها أو تملكها بأي شكل من الأشكال.
وأشار إلى أنه طبقًا لما نص عليه الدستور في المادة (33) فإنه على الدولة أن تحمي الملكية بأنواعها الثلاثة العامة والخاصة والملكية التعاونية, كما أن جميع القوانين والقرارات التي أصدرتها الحكومة المصرية تهدف للحفاظ على أراضي المحميات ومنها القانون رقم 14 لسنة 2012.
وأوضحت وزارة البيئة  أن الجزء الذي تم استبعاده من الغابة المتحجرة فقد التنوع البيولوجي ولا يوجد به أي أشجار متحجرة وأن الهدف الأساسي من استبعاده هو الحفاظ على الخشب المتحجر الموجود في الجزء الجنوبي، وأن الجزء الذي تم اقتطاعه من المحمية عاد إلى الدولة والمركز الوطني لاستخدامات الأراضي هو المسئول عن إعادة تخصيصه بقرار جمهوري.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم وضع برنامج شامل لتطوير المحميات الطبيعية في مصر بمشاركة المجتمع المدني وجميع شركاء التنمية ومتخذي القرار، وتم البدء بـ3 محميات من بينها "الغابة المتحجرة", مؤكدة أنه سيتم الانتهاء من تطوير المحمية نهاية شهر ديسمبر المقبل.