مكتبة الإسكندرية تطلق مشروعا لتدريب ألف معلم في جامعة أسيوط

 جامعة أسيوط
جامعة أسيوط
تشهد جامعة أسيوط ، الأحد 30 يوليو ، انطلاق مشروع تدريب المعلمين بمحافظة أسيوط بعنوان  "نحو معلم أفضل" والذي تنظمه كلية التربية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ومؤسسة ساويرس الاجتماعية.


يأتي ذلك تحت رعاية رئيس الجامعة د.أحمد عبده جعيص ، ومدير مكتبة الإسكندرية د.مصطفى الفقي ، وعميد كلية التربية د.عادل النجدي ، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية.


يهدف المشروع إلى تنفيذ برنامج تدريبي للمعلمين قائم على فتح الآفاق، وغرس مهارات التعلم الذاتي لديهم، وتدريبهم على المهارات الأساسية، والتدريسية، والحياتية، ومهارات التفكير الإبداعي، التي يجب أن تتوافر لدى المعلم في جميع المجالات التي تتعلق بنشأة التلاميذ، والتي تتماشى مع متطلبات العصر الحالي؛ من أجل التوصل لطريقة أفضل للتعليم والإسهام في تطوير مسيرة التعليم في مصر.


يقوم تنفيذ المشروع على تدريس مختلف أوجه المعارف بشكل تفاعلي، مع تقديم تدريب متخصص في مجال تعليم العلوم على مدار سنتين، مستهدفًا المدارس الحكومية بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في محافظتي الإسكندرية وأسيوط.


يُذكر أنه تم إطلاق المرحلة الأولى للمشروع في 2 أغسطس 2016 بمحافظة الإسكندرية، ومن المقرر أن يتضمن البرنامج التدريبي هذا العام خمس ورش أساسية، وسيتم اختيار عدد من المتدربين لحضور ورشة تدريبية متقدمة لإعداد مدربين للمتدربين في مجال العلوم، بالإضافة إلى تنظيم عدد من المسابقات بين المدارس المشاركة من طلبة ومدرسين.


ومن جانبه أوضح د.عادل النجدي أن المشروع يستهدف الارتقاء بمستوى أداء  1000 معلم  من مختلف محافظة أسيوط، وذلك من خلال تدريبهم على أيدي نخبة من المدربين المتخصصين من جامعة أسيوط ومن مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية والأكاديمية العربية للنقل والتكنولوجيا، لمدة 45 يوم بواقع 6 ساعات يومياَ يشارك فيها  المتدربين في ورش عمل حول أصول التدريس وكيفية توظيف التكنولوجيا في التدريس، مشيراَ إلى أن هذا المشروع ينطلق ولأول مرة خارج  محافظتي القاهرة والإسكندرية وبدعم وتمويل من مؤسسة ساويرس الاجتماعية.