رانيا فريد شوقي تُحيي الذكرى الـ 19 لوفاة والدها برسالة خاصة لأحفاده

رانيا فريد شوقي  ووالدها
رانيا فريد شوقي ووالدها
نشرت الفنانة رانيا فريد شوقي، الخميس 27 يوليو، صورة لها مع والدها ملك السينما المصرية فريد شوقي، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي »انستجرام«، لإحياء الذكرى الـ 19 لوفاته. 

علقت رانيا على الصورة بـ :" 19سنة على وفاتك يا روح قلبي، وحشتني أوي أوي أوي احلي سنين في العمر.. نفسي ادخل في حضنك كان نفسي تشوف فريدة وملك ويدوقوا حنيتك ويتعلموا من إنسانيتك".

وأضافت :" أنا بكلمهم عنك طول الوقت وافهم عظمة جدوهم بيقولولي يا بختك عشتي معاه بقولهم لو كنتم شفتوه كنتم هتعشقوا لأنه فريد فريد الروح". 

ولد فريد شوقي في يوم 30 يوليو 1920، بحي البغالة بالسيدة زينب بالقاهرة، بينما نشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة.

تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية التي حصل منها على الابتدائية عام 1937 وهو في الخامسة عشرة، ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم.

كانت أول أعماله فيلم ملاك الرحمة عام 1946، مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ملائكة في جهنم عام 1947 إخراج حسن الإمام ثم توالت أعماله بعد ذلك.

تزوج شوقي خمس مرات الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره وكانت تغار عليه كثيراً، الثانية من محامية أحبها كثيراً وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة زينب عبد الهادي وأنجب منها منى، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وأنجب منها ناهد، مها وأخيراً السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا لذلك لقب بأبي البنات.

وقد عمل من أبنائه في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.
حصل على أكثر من 92 جائزة أبرزها وسام الفنون الذي سلمه له الرئيس جمال عبد الناصر.

توفي فريد شوقي في يوم الاثنين 27 يوليو 1998، عن عمر ناهز الـ 78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض.