البترول : وقف استيراد الغاز المسال نهائيا بحلول يوليو القادم

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا



أكدت  وزارة البترول والثروة المعدنية  إن مصر سوف توقف استيراد الغاز المسال نهاية العام المالي الحالي 2017/2018 والذي بدأ يوليو 2017 .
وأرجعت الوزارة إيقاف الاستيراد بعد ارتفاع إنتاج الغاز إلى 6.2مليار قدم مكعب يوميا  و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية 2018.
 وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن مصر تتوقع ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يوميا ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.
وأرجع الوزير ارتفاع معدلات مصر من إنتاج الغاز إلى بدأ الإنتاج حقول ظُهر في مرحلته الأولى والذي تقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب وزيادة الإنتاج  من حقل   أتول ونورس" بالبحر المتوسط.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة أن  مصر  تجرى حاليا محادثات مع موردي الغاز المسال لإلغاء التعاقدات  على شحنات متعاقد عليها للعام الحالي .
وأشارت الوزارة إلى الحديث إلى لجوء مصر إلى إسرائيل لتوريد الغاز كلام يهدف إلى زعزعة الاستقرار وفقدن الثقة في الحكومة لأنه كلام غير صحيح 
وقال مصدر بوزارة البترول أن مصر تعمل حاليا على تقليل استيراد الغاز من الخارج وقامت بإلغاء تعاقدها على مركب التغييز الثالثة التي سبق وان تعاقدت عليها .
وأضاف المصدر أن يحق للموردين الملتزمين بعقود طويلة مع قطر في توريد الغاز المسال اللجوء إلى التحكيم الدولي  في حالة منع قطر توريد الغاز المسال لهم .
وأضاف المصدر أن مصر لا تلجأ في اغلب الأحوال إلى التعاقد طويل الأجل منذ فترة بل قامت بإلغاء بعض العقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز المسال في إطار سياسة الدولة لتقليل استيراد الغاز المسال من الخارج حاليا .
وأضاف المصدر أن مصر تحصل على احتياجاتها حاليا من الغاز بنظام شراء  الشحنات وبالتالي لا تتأثر كثير بمنع قطر توريد الغاز كما يردد البعض في حالة صحته .
وأكد المصدر أن سوق الغاز سوق عالمي يمكن لمصر الحصول على احتياجاتها عبر العديد من المنافذ عن طريق الموردين العالمين .
 
من جانب أخر يعقد  المهندس أسامة البقلى  رئيس شركة القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس " اليوم اجتماعا مكثف لمناقشة تدبير احتياجات البلاد من الغاز المسال خلال الفترة الحالية .
ويشار أن بعض وسائل إعلام  تداولت إنباء نفتها وزارة البترول المصرية  حول منع دولة قطر موردي  الغاز المسال إتمام التزاماتهم في توريد الغاز لمصر .  
يشار أن إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 4.4 مليار قدم مكعبة يومياً، وأنه من المخطط إضافة أكثر من مليار قدم مكعبة يومياً قبل نهاية 2017، من المرحلة الأولى للإنتاج من حقل ظهر، مع إضافة حوالي نصف مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً قبل منتصف عام 2017، من إنتاج حقول شمال الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى إنتاج حقل نورس الذي وصل حالياً إلى حوالي 870 مليون قدم مكعبة من الغاز وسوف يتزايد بعد دخول آبار جديدة على خط الإنتاج.
وتستورد  مصر حالياً حوالي 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي المسال، بتكلفة تقدر بـ 250 مليون دولار شهرياً.