صندوق النقد الدولي يدعو المانحين لدعم الفلسطينيين فى مواجه الآثار الاقتصادية السلبية


 
 
 قام فريق من موظفي صندوق النقد الدولي برئاسة كارين أونغلي بزيارة القدس الشرقية ورام الله خلال الفترة من 11 إلى 20 يوليو 2017 لتقييم التطورات الاقتصادية الأخيرة في الضفة الغربية وغزة والوضع المالي للسلطة الفلسطينية.
 والتقى فريق صندوق النقد الدولي مع وزير المالية شكري بشارة، و عزام شوا، ومسؤولين فلسطينيين آخرين. وفي نهاية الزيارة، أصدرت أونغلي البيان التالي:


وقال الصندوق في البيان "يعاني الاقتصاد الفلسطيني من عدم اليقين السياسي المتزايد، وتراجع تدفقات المعونة، وعدم كفاية الاستثمار. 
ولا تزال القيود المفروضة على حركة السلع والخدمات تعوق الاستثمار والنمو المنتجين. 
وتواجه غزة أيضا صعوبات اقتصادية واجتماعية متزايدة نتيجة لبطء جهود إعادة الإعمار والتخفيضات الأخيرة في الإنفاق. 
ونتوقع أن يتباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي إلى حوالي 3 في المائة في عام 2017، بعد أن كان 4 في المائة في عام 2016. 
ويعكس هذا النمو في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.7 في المائة في الضفة الغربية، ونمو الناتج المحلي الإجمالي في غزة بنسبة 4.5 في المائة، وهو ما يمثل تباطؤا بأكثر من ثلاث نقاط مئوية 7.7 في المئة في عام 2016.
 ومع ذلك، فإن الأحداث المأساوية في الأيام القليلة الماضية تسلط الضوء على أوجه عدم اليقين التي تطغى على الاقتصاد وحياة الناس.
 
"ومن دون تصعيد آخر، نتوقع أن يبلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة حوالي 3 في المائة على المدى المتوسط.
 ومع ذلك، حتى هذا سيكون منخفضا جدا لاستيعاب العدد الكبير من الشباب الذين يدخلون القوى العاملة في السنوات المقبلة.
 وأي تحسن دائم وذي معنى في آفاق الاقتصاد الفلسطيني يتوقف في نهاية المطاف على الالتزام بعملية السلام وتحقيق انفراج سياسي.
 وإذا ما اقترن ذلك بخفض القيود المفروضة على الحركة وتعزيز الرقابة على الموارد (بما في ذلك في المنطقة جيم)، فإن مثل هذا الانطلاقة سيسمح بالنمو السريع الذي يقوده القطاع الخاص.
 
"واصلت وزارة المالية والتخطيط إدارة هذه الظروف الصعبة بمهارة. وقد تجاوز الأداء المالي خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2017 التوقعات بفضل تعبئة الإيرادات القوية وضبط الإنفاق. 
ونتيجة لذلك، فإننا نتوقع أن يصل العجز المتكرر إلى 6.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام، أي أقل بمقدار 1.7 نقطة مئوية عما كان متوقعا في السابق.
 وفي حين أحرزت السلطات تقدما في تصفية المتأخرات المستحقة للقطاع الخاص، فإن الانخفاض المستمر في تدفقات المعونة وسداد الدين المحلي شهد تكرارا للمتأخرات، ولا سيما في قطاع الصحة. ويبرز ذلك القيود التمويلية القاسية التي تواجهها السلطة الفلسطينية حاليا.
 
"واستنادا إلى الأداء القوي حتى الآن، هناك حاجة إلى خطوات إضافية لزيادة تضييق فجوة التمويل التي لا تزال قريبة من 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
 ونرحب بتصميم السلطات على زيادة الإيرادات المحلية من خلال تحسين الإدارة الضريبية.
 ونشجع السلطات على تجنب منح إعفاءات ضريبية جديدة والنظر في اتخاذ تدابير جديدة يمكن أن تسفر عن إيرادات إضافية وتسهم في نظام ضريبي أكثر تقدمية. 
وينبغي أن تركز الجهود الرامية إلى خفض النفقات على احتواء فاتورة الأجور الإجمالية، وزيادة كفاءة الإنفاق على الصحة العامة، وتعزيز استرداد التكاليف لاستهلاك الكهرباء والمياه. 
ولا يزال الدعم المقدم من المجتمع الدولي ضروريا لتيسير ضبط أوضاع المالية العامة دون مزيد من إضعاف آفاق النمو. 
وندعو المانحين إلى عكس التخفيض الكبير في دعم الميزانية الذي لوحظ في السنوات الأخيرة.
 
"إن الإصلاحات التي تعزز المالية العامة السليمة على المدى المتوسط ستساعد على ضمان توافق جهود الدمج مع تحسين تقديم الخدمات الاجتماعية. وتمثل استراتيجية الإدارة المالية العامة التي وضعت مؤخرا علامة بارزة في هذا الصدد. ويتطلع صندوق النقد الدولي إلى دعم وزارة المالية والتخطيط في تنفيذه بالتنسيق مع شركاء التنمية الآخرين. 
ومن شأن وضع ميزانية أقوى، والرقابة الصارمة على النفقات، وتحقيق تكامل أوثق مع الأولويات الإنمائية لجدول أعمال السياسات الوطنية أن يسهم في تكوين تركيبة أكثر ملاءمة للنمو، مع إيجاد مساحة لاستثمارات عامة إضافية وكفالة القدرة على تحمل الديون.
 
"وستكمل الجهود الرامية إلى ضمان الاستقرار المالي وتعزيز فرص الحصول على التمويل الإصلاحات المالية والهيكلية. ويتمثل أحد التحديات الهامة في تحقيق التوازن الصحيح بين الشمول المالي والاستقرار