فيديو| استكشف محطة الفضاء الدولية على «Google Street View»

 محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية
في مثل هذا اليوم قبل 48 عاماً هبطت أول مركبة فضائية على سطح القمر، واليوم يتحقق إنجاز تاريخي آخر، حيث ستنشر خدمة Street View أول مجموعة صور من الفضاء دون تأثير للجاذبية، لاستكشاف سفينة الفضاء الدولية (ISS) افتراضياً بصور 360 درجة من خرائط وأرض جوجل Google Maps and Earth.

وبإطلاق هذه الصور سيتمكن المستخدمون من القيام بجولة في المحطة التي تضم 15 وحدة، وهذه أول صور من خدمة Street view مرفق بها تعليقات قصيرة، وهي الخاصية التي كان يقتصر توفرها في السابق على متاحف خدمة Google Arts & Vulture لزيارة متاحف الفنون والثقافة من جوجل.

الآن أصبح باستطاعتكم السير في وحدات المحطة عبر خرائط جوجل Google Maps وقراءة تعليقات واضحة ومفيدة تقدم لكم معلومات من بينها أين يمارس رواد الفضاء التمارين الرياضية للمحافظة على لياقتهم الجسدية، ونوع الطعام الذي يتناولونه وأين يجرون تجاربهم العلمية.

بدأت خدمة Street View بفكرة من لاري بيج ورؤيته البعيدة لاستحداث خارطة 360 درجة، واحتفلنا مؤخرا بمرور عشر سنوات من الصور الرائعة من جميع أنحاء العالم، واليوم يستطيع الناس تسلق الجبال والغوص في أعماق المحيطات او استكشاف المطاعم الآسيوية، والسير في المتاحف في أماكن بعيدة من العالم.

وخلال العقد الماضي تغير الكثير من الأمور سواء في التكنولوجيا التي نستخدمها أو في شكل كوكب الأرض، ولكن هدف خدمة خرائط جوجل Google Maps لم يتغير، إذ بقي الهدف هو مساعدتكم على استكشاف مناطق جديدة على الأرض والتجول فيها... والآن ننتقل إلى ما وراء كوكب الأرض.

ويمكن استكشاف محطة الفضاء الدولية من خلال صور خدمة Street View التي التقطت بالشراكة مع ناسا، وكالة الفضاء الأوروبية، وكالة الفضاء اليابانية، وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، ومختبر الفضاء الأمريكيVASIS ومنذ شهر نوفمبر 2000 ومحطة الفضاء الدولية تستقبل رواد الفضاء من أنحاء العالم وتبحث ما سيحدث للناس عندما يعيشون ويعملون في الفضاء.

وعملت العديد من الدول معاً لبناء واستخدام المحطة، وتضم المحطة مختبرات علوم من الولايات المتحدة واليابان وروسيا وأوروبا، وتستطيع أن تشاهد المحطة من الأرض إذ أن مدارها هو على ارتفاع نحو 220 ميل من كوكبنا.