موجيريني: بحثت مع أمير الكويت العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

فيديريكا موجيريني
فيديريكا موجيريني
قالت الممثلة العليا لشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إنها بحثت خلال زيارتها الحالية للكويت العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والكويت والمجالات التي يجب أن يتم تطويرها، مشيدة بنتائج هذه الزيارة ولقائها بأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وأشارت موجيريني ـ في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية ـ إلى أنها ناقشت خلال الزيارة أيضا القضايا الإقليمية، لا سيما دعم العراق بعد انتصار جيشه على تنظيم داعش الارهابي وإعادة إعمار المناطق المحررة، كما تناولت الأزمة في اليمن وسوريا.
من جانبه، قال سفير الكويت لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي ولوكسمبورج جاسم البديوى ـ في تصريح مماثل ـ إن زيارة موجيريني إلى الكويت تأتي في نطاق العلاقات المتميزة التي تربط الكويت بالإتحاد الأوروبي وتوجت بتوقيع اتفاقية التعاون المشترك العام الماضي.
وأضاف أن هذه الاتفاقية "الهامة" حددت أوجه العلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي على جميع المستويات مثل التنسيق السياسي والأمني والتعاون الاقتصادي والطاقة والتعاون في المجال الإنساني والثقافي والصحي وغيرها من المجالات المشمولة بالاتفاقية.
وذكر أنه تم خلال لقاءات موجيرينى مناقشة السبل المثلى في التعاون الثنائي بين الكويت والاتحاد الأوروبي ، كما تم الاتفاق بين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وموجيريني على تحديد ثلاث نقاط بين الطرفين في نطاق اتفاقية التعاون.
وأشار إلى أن تلك الأولويات التي تم الاتفاق عليها تركزت في المجال الاقتصادي والتعاون في مجال الطاقة والتعاون في مجال المساعدات الأنسانية ، إضافة إلى تنسيق الجهود وتوحيد الأهداف المشتركة.
وبين أن الطرفين تباحثا بهذه النقاط وكيفية المضي قدما ، إضافة إلى تحديد الأولويات بالتعاون المشترك بهذه النقاط الهامة "التي هي باكورة اتفاقية التعاون المشترك مع الاتحاد الأوروبي".
وأوضح أن هناك اجتماعا تمهيديا سيعقد بين الجانبين في شهر سبتمبر المقبل سيكون على مستوى الخبراء للتباحث حول وضع تلك الأولويات.
وأعرب البديوي عن أمله أن تؤتي هذه الاتفاقية ثمارها وأن تحقق أهدافها ، لافتا إلى أن هناك مصالح كبيرة لدولة الكويت في الاتحاد الأوروبي لاسيما على مستوى الاستثمارات الكويتية ، معربا عن الأمنيات أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز تواجد تلك الاستثمارات وتوثيقها وحمايتها.
وعن لقاء موجريني مع أمير الكويت ، قال البديوي إنه تم التباحث حول العديد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأزمة مع قطر ، مشيرا إلى أن موجيريني أبدت تقديرها للجهود التي يبذلها أمير الكويت في احتواء هذه الأزمة.