فرنسا: التعاون الدفاعي مع بريطانيا لن يتأثر جراء البركسيت

الخارجية الفرنسية
الخارجية الفرنسية
أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس روماتي- الجمعة 21 يوليو- أن فرنسا وبريطانيا تقيمان تعاونا وثيقا في المجال الدفاعي، وأن هذا التعاون لا يمكن إعادة النظر فيه جراء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البركسيت) نظرا لطابعه الثنائي بشكل أساسي وقيامه على تقارب سياسي واستراتيجي ثابت وتكامل صناعي قوي.

جاء ذلك في تصريح للمتحدثة اليوم ردا على سؤال حول مصير المشروع الفرنسي البريطاني لتصنيع طائرة بدون طيار و عما اذا كان البركسيت و التقارب الفرنسي الالماني في المجال الدفاعي يمكن ان يؤثر على معاهدة لانكستر هاوس.

وذكرت المتحدثة بإطلاق فرنسا وبريطانيا مشروعات تسليح مستقبلية بينها مشروع تحت عنوان "نظام جوي قتالي مستقبلي" (F«AS)، بمشاركة شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات و شركة بي أي إي سيستمز المختصة في الصناعات الجوية والدفاعية و التي يوجد مقرها في لندن. 

وأضافت أن اجتماع مجموعة العمل المشتركة رفيعة المستوى اتاح، في ديسمبر الماضي، تحديد الخطوات التي قد تؤدي الى تصنيع طائرة قتالية بدون طيار، مشيرة الى الاتفاق الذي تم توقيعه لاجراء دراسة تكميلية مدتها 12 شهرا. 

وقالت المتحدثة إن مجموعة العمل رفيعة المستوى هي الهيئة المكلفة بإدارة التعاون الفرنسي البريطاني في مجال التسليح، وأنه تم تشكيلها بموجب معاهدة لانكستر هاوس التي وقعتها فرنسا والمملكة المتحدة في عام 2010 لتعزيز التعاون الدفاعي.

وعلى جانب آخر، أكدت المتحدثة على الإرادة السياسية القوية لفرنسا و المانيا لتعزيز التعاون الدفاعي على المستوى الأوروبي والثنائي، لافتة الى ان ذلك ما تم التأكيد عليه، على أعلى مستوى، خلال المجلس الفرنسي الالماني للدفاع و الامن الذي انعقد في 13 يوليو.