اجتماع عربي بالقاهرة لمتابعة تنفيذ قرارات قمة الأردن.. 21 أغسطس

صرحت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي بأنه تقرر عقد اجتماع يومي 21 و 22 أغسطس المقبل، في مقر جامعة الدول العربية، لتنفيذ قرار القمة العربية بالأردن حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية.

ومن المنتظر أن يشارك في الاجتماع كبار المسئولين من وزارات الشئون الاجتماعية والشباب والرياضة والعدل والخارجية و وكالات الأمم المتحدة المتخصصة والمنظمات العربية المتخصصة، لوضع خطة عمل لتنفيذ إعلان دعم الجهود العربية للقضاء علي الإرهاب الذي أقرته قمة الأردن (مارس 2017 ).

جاء ذلك في تصريحات لوالي بعد عودتها من نيويورك في مهمة استغرقت أربعة أيام، شهدت نشاطاً هاما في إطار رئاستها اللجنة التي شكلتها القمة العربية في الأردن حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية، وبصفتها رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وقالت إن الحدث الجانبي الذي نظمته بالتعاون مع جامعة الدول العربية حول الأمن والسلام في المنطقة العربية كأساس للقضاء على الفقر و تحقيق التنمية المستدامة في العالم، شهد حضوراً مكثفاً للوزراء وممثلي وفود الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومديري منظمات الأمم المتحدة المتخصصة العاملة في المنطقة العربية، فضلاً عن مشاركة السيدة أمينة محمد - نائب الأمين العام للأمم المتحدة، التي ألقت كلمة هامة أكدت خلالها على دعم الأمم المتحدة للدول العربية في مسيرتها لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 ، ومواصلة السعي لإنقاذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالأمن والسلام والقضاء على الإرهاب بما يمكن من القضاء على الفقر بمختلف أبعاده الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. 
كما تضمنت الكلمة أحدث بيانات عن أثر النزاعات والإرهاب في الدول العربية حيث قالت إن عدد سكان العالم العربي يمثل 5% فقط من إجمالي سكان العالم، لكن في 2014 شهد العالم العربي 45% من إجمالي الحوادث الإرهابية التي شهدها العالم بأسره و68% من عدد الضحايا الناجمة عن النزاعات و47% من اجمالي المهجرين داخليا و58 % من إجمالي اللاجئين في العالم.

وأشارت الوزيرة إلى اجتماعها مع مجلس السفراء العرب في نيويورك ولقاءاتها مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة ، ومديري الوكالات المتخصصة، التي ركزت في مجملها على دعم العمل العربي المشترك وجمهورية مصر العربية لتحقيق خطة التنمية المستدامة 2030  من خلال الاتفاق على عدد من البرامج والمشروعات في هذا الإطار.