الصيادلة تحذر من تزايد أعداد المقبولين بكليات الصيدلة

أصدر مجلس نقابة صيادلة مصر قرارات هامة في اجتماعه المنعقد ، الاثنين 16 يوليو، حيث ناقش المجلس آخر مستجدات التحديات التي تواجه سوق الدواء والخاصة الأدوية منتهية الصلاحية.


وقرر المجلس إنشاء إدارة مركزية لمتابعة القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2017 بقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية "الأكسبير"، وتكليف كل عضو من أعضاء مجلس النقابة العامة بالإشراف على مجلس نقابة فرعية لجمع بيانات الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات داخل نطاق المحافظة، وتقديمها لشركات التوزيع ومتابعة سحب الأدوية من الصيدليات.كما ناقش المجلس قضية تزايد أعداد المقبولين بكليات صيدلة.


وقرر مخاطبة كافة الجهات المسئولة وتوجيه خطابات رسمية بخطورة تزايد أعداد المقبولين بكليات صيدلة عن القدرة الاستيعابية لتلك الكليات، وعن حاجة سوق العمل إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، وأمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة . 


وأقر المجلس نشر إعلان بجريدة يومية يحذر طلاب المقبلين على الالتحاق بالجامعات الخاصة بأن نقابة صيادلة مصر لن تقبل قيد أي طالب حاصل على مجموع كلي في الثانوية العامة بنسبة مئوية تقل بـ 5% عن الحد الأدنى لتنسيق كليات صيدلة بالجامعات الحكومية ، طبقاً لقرار الجمعية العمومية للنقابة بتاريخ 18/12/2013 .  


وفي هذا الصدد شدد المجلس على ضرورة الاستمرار في الدعوى المقامة من النقابة بمحكمة القضاء الإداري ضد وزير التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات لإلزامهما بتقليل أعداد المقبولين بكليات صيدلة.


وناقش المجلس الطلبات المقدمة من النقابات الفرعية لشراء مقرات جديدة لها ونوادي لصيادلة مصر، ووافق مبدئيًا على إنشاء نادي للنقابة العامة بمحافظة الغربية ، وتكليف لجنة بإعداد دراسة جدوى للمشروع وتلقي عروض للأراضي التي يمكن إنشاء النادي عليها لاختيار أفضلها .


كما وافق المجلس على دعم نقابة المنيا لشراء مبنى باسم النقابة العامة بمحافظة المنيا ، ووافق مبدئياً على شراء مقر للنقابة العامة بمحافظة أسيوط ليكون مقرًا لنقابة أسيوط الفرعية ، وأقر الموافقة على لاستكمال شراء مقر النقابة العامة الجديد وتشطيبه ليكون مقرًا لنقابة قنا الفرعية.ووافق المجلس مبدئيًا على شراء مقر لنقابة القاهرة على أن تشكل لجنة من النقابة العامة لعمل إعلانات لشراء مبنى للنقابة العامة يكون مقرًا لنقابة القاهرة الفرعية.