بدء الاجتماع التشاوري بالجامعة العربية بشأن اليمن بحضور المبعوث الأممي

 أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية
أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية
بدأ بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم، اجتماعا تشاوريا للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية بشأن الأزمة اليمنية، بحضور المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
واستقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى اليمن.
وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط استمع خلال المقابلة إلى عرض من المبعوث الأممي لأهم نتائج الاتصالات التي أجراها خلال الفترة الأخيرة مع الأطراف اليمنية والإقليمية والدولية المعنية بالأزمة في اليمن، وذلك في إطار السعي للتوصل إلى تسوية مناسبة لهذه الأزمة.
وأوضح المتحدث الرسمي، أن الأمين العام حرص على إعادة التأكيد في هذا الإطار على المواقف الثابتة للجامعة العربية إزاء الأزمة اليمنية، اتساقا مع القرارات الصادرة في هذا الشأن عن الجامعة العربية، وأخرها القرار الصادر عن قمة عمان في مارس 2017، مشيرا إلى أن أية تسوية تطرح للتعامل مع الوضع في اليمن يجب أن تتأسس على مخرجات الحوار الوطني وعناصر المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن رقم 2216، مع التأكيد في ذات الوقت على أن أي اتصالات تجري بشأن هذه الأزمة يجب أن تشمل النظر في كيفية التعامل بشكل سريع وفعال مع الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن، خاصة مع بدء تفشي وباء الكوليرا في عدد من المحافظات اليمنية وتدني مستوى الخدمات الصحية، الأمر الذي ينذر بإمكانية وقوع كارثة إنسانية تمتد لسنوات.
وكانت مصادر دبلوماسية عربية كشفت إن إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الأممى إلى اليمن، سيعرض اليوم أمام اجتماع المندوبون الدائمون بالجامعة العربية خطته الجديدة لحلحلة الأزمة اليمنية، وكسب تأييد الدول الأعضاء بالجامعة لهذه الخطة. 
وأوضحت المصادر أن خطة ولد الشيخ تنص على انسحاب ميليشيات الحوثيين من ميناء الحديدة الحديدة الواقع على البحر الأحمر مقابل موافقة الحكومة الشرعية على فتح مطار صنعاء، وتسليم مرتبات الموظفين فى المحافظات التي يسيطر عليها ميلشيات الحوثيين وصالح.