رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الجمعة، 28 يوليه 2017 12:42 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية بالأقصر لمتابعة كشف طريق الكباش

  • شيرين الكردي
  • الإثنين، 17 يوليه 2017 - 11:23 ص

    وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية بالأقصر لمتابعة كشف طريق الكباش
    وزير الآثار يتفقد المواقع الأثرية بالأقصر لمتابعة كشف طريق الكباش

    تفقد منذ قليل وزير الآثار د.خالد العناني، لمتابعة عمليات الكشف عن طريق الكباش الأثري وتفقد بعض المناطق والمواقع الأثرية في المحافظة.
    ورافق الوزير وفد من مهندسي القوات المسلحة ومحافظ الأقصر د. محمد بدر، ومدير منطقة آثار مصر العليا د. محمد عبد العزيز، ومدير منطقة آثار الأقصر د. مصطفي وزيري، وذلك خلال تفقده طريق الكباش الفرعوني لمتابعة آخر تطورات المشروع للبدء في إعادته للحياة، بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إنهائه لخدمة السياحة في الأقصر ومناقشة الخطة الخاصة باستئناف العمل فيه واستكماله. 
    وشملت جولته تفقد معبد الكرنك لمتابعة المشروعات المصرية والأجنبية التي تجرى داخل المقصورات الخاصة بالمعبد، وزيارة الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة ذراع أبو النجا، بالبر الغربي.
    وتفقد العناني مقبرة كشف عنها قريبًا تعود للأسرة 18 بالدولة القديمة بمنطقة دراع أبو النجا تضم فناء مفتوحا وصالة مستعرضة وأخرى طولية تنتهي ببئر بعمق 7 أمتار، وإنه تم استخدام هذه المقبرة في عصر الأسرة 21، التي اشتهرت بأنها فترة لصوص المقابر، عثر بداخلها على ٦ توابيت ومومياوتين و1050 تمثال أوشابتى بعضها من التراكوتا في حالة جيدة جدا من الحفظ.
    وتعود المقبرة لمستشار المدينة " أوسر حات" وتم اكتشافها على أيدي بعثة مصرية، بقيادة مدير آثار الأقصر، مصطفى وزيري.
    ومن المقرر أن يتوجه وزير الآثار عقب انتهاء زيارته لمنطقة البر الغربي، لأحد الفنادق بمنطقة مدينة الأقصر، ليستأنف زيارته في تمام الساعة الرابعة عصرًا، تشمل المناطق الأثرية بمنطقة البر الشرقي، ممثلة في معبدي الكرنك والأقصر، كما سيتفقد طريق الكباش.