لجنة الحق في الدواء تستعرض الخطوات التحضيرية لمشروع حماية الشباب

 د. صبري الطويلة
د. صبري الطويلة
احمد جلال
 

عقدت لجنة الحق في الدواء اجتماعها أمس برئاسة د.صبري الطويلة، بحضور مقرر اللجنة د.وحيد عبد الصمد وبتواجد كثيف من أعضاء اللجنة من النقابات الفرعية.
واستعرض الاجتماع التعريف بمهام اللجنة - لكونها لجنة مستحدثه – وهدفها الأول وهو تطبيق الحق الدستوري لتوفير الدواء الأمن والفعال للمواطن المصري.
وخلال الاجتماع تم التصويت على المشروعات التي سيتم البدء في العمل من خلالها والتي كان من بينها مشروع ترشيد استهلاك الدواء والطرق العلمية لاستخدامه وتخزينه وكيفية التعامل معه ، ومشروع نشر الثقافة الدوائية بين جموع المواطنين ومشروع بنك الدواء بالإضافة لمشروع حماية الشباب ومجابهة الإدمان، وتم الاتفاق على الأخير بعد أن حصد غالبية أصوات اللجنة.
وسيبدأ العمل بالمشروع بعمل بروتوكول تعاون مع السادة المحافظين من خلال النقابات الفرعية بهدف الحصول علي الدعم اللوجيستي لتفعيل المشروع ، كما سيتم عمل بروتوكول أخر مع صندوق مكافحة الإدمان والتي سوف تتضح معالمه النهائية وبنوده يوم الثلاثاء المقبل من خلال زيارة وفد اللجنة المكون من الدكتور صبري الطويلة والدكتور وحيد عبد الصمد لمقر الصندوق ، حيث سيتم شرح دور نقابة الصيادلة صاحبة المبادرة في المشاركة المجتمعية وكيفية الاستفادة من خبرة الصندوق في مكافحة الإدمان ، كما سيتم عمل بروتوكولات تعاون مع السادة كلا من وزير الصحة والسكان ووزير التضامن الاجتماعي ووزير الشباب والرياضة ووزير الأوقاف كما تسعي النقابة أن يقام المشروع تحت رعاية رئيس الوزراء.
جدير بالذكر أنه تم اختيار كلا من الدكتورة أمل كمال منسق عام للجنة عن قطاع الصعيد والدكتور مصطفي داوود منسق عام للجنة وجه بحري ، وسيتم استكمال الهيكل الإداري للجنة في الاجتماع المقبل.
وفي نهاية الاجتماع حددت اللجنة موعد أقصاه 15 يومًا من اجتماع اللجنة للوقوف علي المستجدات التي كلف بها أعضاء اللجنة.