ماكرون وميركل يؤكدان تطابق رؤيتهما بشأن المناخ والتجارة

 الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ،الخميس 13 يوليو، على تطابق الرؤى بين بلاده وألمانيا بشأن
قضايا مثل "التجارة الحرة والعادلة" و"مكافحة الحمائية"والمناخ و كذلك حول الموقف من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وقال ماكرون- في مؤتمر صحفي مشترك اليوم بباريس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل- أن رؤيتنا الواحدة للأمور هي التي تدفعنا ليكون لنا على المستوى الأوروبي و الدولي الرؤية ذاتها حيال التجارة الحرة و العادلة و مكافحة من ناحية الحمائية و من ناحية أخرى أي إغراء لإغراق الأسواق يمكن أن يحدث في اللعبة الدولية..".
وأضاف انه لا يوجد خلاف بين فرنسا وألمانيا حول الموقف من الرئيس دونالد ترامب، معترفا بوجود خلاف قوي بينهما بشأن المناخ، و معربا عن أمله في إقناعه في نهاية المطاف بالعودة إلى اتفاق باريس.
كما أعرب ماكرون عن استغرابه من الجدل و الاعتراض الذي أثير في الأوساط السياسية الفرنسية حول زيارة دونالد ترامب لباريس لحضور العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني في 14 يوليو، مذكرا بالتاريخ المشترك بين البلدين و دفاعهما عن قيم مشتركة. و كان من بين المعترضين جون لوك ميلونشون زعيم اليسار المتطرف وبنوا هامون المرشح الرئاسي السابق للحزب الاشتراكي.
ومن المقرر أن ينظم نشطاء للحزب الديمقراطي الأمريكي في فرنسا وقفة مساء بساحة "الولايات المتحدة" بباريس اعتراضا على زيارة ترامب لباريس.
ومن جانبها، أعربت أنجيلا ميركل عن تفهمها للتساؤلات في الولايات المتحدة حول فائدة العولمة، مشيرة إلى انه من هذا المنطلق على الأوروبيين أن يتولوا مصيرهم بأيديهم و عدم الاعتماد على احد للمساعدة. كما أشارت إلى وجود توافق مع الولايات المتحدة حول عدد من القضايا من بينها مكافحة الإرهاب.