رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:32 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

رئيس مؤسسة "أراك للفنون والثقافة" في حوار خاص لـ "بوابة أخبار اليوم"

  • طارق عبد العزيز

  • الأربعاء، 12 يوليه 2017 - 11:10 م

    أعشق إصدار الكتب التي تؤرخ للفن التشكيلي
    المكتبة العربية تفتقد مثل هذه الكتب
    "سامي رافع" لوحاته تغطى 19 محطة مترو أنفاق
    كتاب "مختار" صاحب تمثال نهضة مصر في الطريق
     
    بعد إصدارها كتاب شامل عن الفنان الكبير سامي رافع صاحب الهرم الرابع.. "النصب التذكاري للجندي المجهول".. الذي شيد عقب حرب السادس من أكتوبر في قلب مدينة نصر.

    التقت بوابة أخبار اليوم مع د. أشرف رضا رئيس مؤسسة أراك للفنون والثقافة التي تخصصت في تسليط الضوء على كبار الفنانين التشكيليين من خلال إصدار كتبًا شاملة لأعمالهم.. وقبل أن أبدأ حواري معه يجب الإشارة أن الفنان أشرف رضا هو رئيس قطاع الفنون التشكيلية ومدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما الأسبق.. ويعمل حاليا أستاذا بكلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان.

    بداية سألته: لماذا تخصصت في إصدار كتب الفن التشكيلي؟
    قال: أنني أعمل في هذا المجال منذ عدة سنوات من خلال مؤسستي الخاصة والمتخصصة في مجال الطباعة والنشر لكتب الفنون الجميلة عامة ، وكذا توثيق أعمال الفنانين المعاصرين من خلال متابعتي للحركة التشكيلية الحديثة، وقد أصدرت عددًا كبيرًا من كتب تتحدث عن كبار فناني مصر، فقد أصدرنا في الأعوام السابقة عدة كتب عن فنانين كبار أمثال الفنان أحمد نوار، والفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق ، حمدي عبد الله ، أنجى أفلاطون ، تحية حليم ، جورج البهجورى .. وحقيقة أنا أعشق إصدار الكتب التي تحكى تاريخ الفنانين التشكيليين الذين لهم بصمة في حياتنا كي يتعلم منهم الأجيال القادمة.. فليس من المعقول أن لا يجدوا كتبا تضم أعمال هؤلاء.. وهذا ما دفعني أن أهتم بمثل هذا المجال لعدم وجود كتب شاملة عن قمم الفن التشكيلي المصري.

    وهل هناك كتب جديدة في الطريق؟

    نعم نجهز كتابين لأسمين كبيرين.. الأول عن الفنان محمود مختار أعظم النحاتين المصريين وصاحب تمثال نهضة مصر.. الذي ترك بصمة كبيرة في عالم النحت، والكتاب الثاني سيكون عن الفنانة السكندرية رباب النمر.

    ولماذا اخترت اسم الفنان سامي رافع للكتاب الأخير؟
    سامي رافع أهم فنان تشكيلي مهتم بفنون الجماهير، فمعظم أعماله في الشارع وداخل محطات مترو الأنفاق.. فرسوماته تغطى أكثر من 3 كيلومترات في 19 محطة مترو بالخط الثاني منها محطات شبرا الخيمة، فيصل، المنيب، الجيزة، جامعة القاهرة، والأوبرا.. هذا بخلاف أعماله الأخرى التي تزين مطار الأقصر، ومسلة رمسيس .. وعمله الأهم بالطبع "نصب الجندي المجهول" الذي أبدع فيه وحفر أسماء شهداء حرب أكتوبر علي جدرانه بطريقة أذهلت الجميع.

    مَن مِن الفنانين المصريين يستحق أن تصدر له مثل هذه الكتب؟

    أتمنى أن يصدر مثله لكل فناني مصر بدءًا من الرعيل الأول والثاني للفن المصري الحديث منذ إنشاء أول مدرسة للفنون الجميلة بالقاهرة 1908، وعلى سبيل المثال: يوسف كمال، راغب عياد، أحمد صبري، محمد ناجى، عبد الهادي الجزار، صلاح عبد الكريم ، سيف وأدهم وانلى، وتأتى أهمية مثل هذه الكتب التوثيقية في التأكيد على ريادة الفنون المصرية، وتوثيق الأعمال الهامة للتاريخ.