رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الأربعاء، 26 يوليه 2017 08:33 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

بشرى لمرضى الالتهاب الكبدي الوبائي..

عقاران جديدان لعلاج المنتكسين من مرضى "فيروس سي"

  • حاتم حسني
  • الأربعاء، 12 يوليه 2017 - 10:33 م

    اعتمدت هيئة الدواء الأوروبية EMA ، بنظام التقييم العاجل، عقارين جديدين لعلاج مرضى "فيروس سي" بدول الاتحاد الأوروبي.
    صرح بذلك أستاذ الكبد بالمعهد القومي للكبد د.محمد عز العرب لـ"بوابة أخبار اليوم"، موضحا أن العقارين يمتازا بفاعلية عالية وخصوصا مع المرضى الذين لم يستجيبوا للأدوية الأخرى، إلى جانب سهولة في استخدامهما، وانخفاض فترة العلاج لـ8 أسابيع بدلا من 12 أسبوعا.
    وأوضح "عز العرب" أن العقار الأول يتم تسويقه بالاسم التجاري "مافريت" وتنتجه شركة أبفي، وهو عبارة عن قرص يحتوي على عقارين، هما "جليكابيفير" ، و"بيبرنتاسفير" ، وجرعته 3 أقراص مرة واحدة يوميا ، بنسبة شفاء تصل إلى 97% مع الاستخدام لمدة 8 أسابيع، وهو ما أثبتته 7 تجارب إكلينيكية.
    وأضاف أستاذ الكبد، أن التجارب أثبتت أن نسبة الشفاء ترتفع إلى 99% عند تناول الدواء لمدة 12 أسبوعا ، للمرضى الذين يعانون من تليف متكافئ في الكبد، إلى جانب أنه العقار الوحيد الذي يناسب مرضى التليف المتكافئ إلى جانب وجود خلل في وظائف الكلى .
    وقال عز العرب، إن العقار الثاني الذي تم اعتماده من هيئة الدواء الأوروبية EMA مؤخرا هو عقار "بوسيفي" وتنتجه شركة جلياد، وهو عبارة عن قرص مدمج يحتوي على 3 عقاقير "سوبوسبوفير، وفيلباتاسفير، وفوكسيلابريفير" ويؤخذ مرة واحدة يوميا .
    وأشار إلى أن هذا العقار يمتاز بفاعلية عالية في لقضاء على "فيروس سي"، حيث حقق نسبة شفاء بلغت 95% مع المرضى الجدد والذين يعانون من التليف، وذلك في حالة الاستخدام لمدة 8 أسابيع، بينما حقق نسبة شفاء 97% مع المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى في فترة علاج 12 أسبوعا، أثبتته 4 تجارب إكلينيكية.
    ولفت "عز العرب" إلى أنه سيتم إرسال موافقة هيئة الدواء الأوروبية EMA إلى المفوضية الأوربية للحصول على إذن التسويق على مستوى الاتحاد الأوروبي، بعدها يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالتسعير، متوقعا أن يتم اعتماد العقارين من قبل هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA خلال الصيف الجاري.
    وطالب أستاذ الكبد بالمعهد القومي للكبد د.محمد عز العرب، وزارة الصحة والسكان بالسعي إلى التفاوض مع الشركتين المنتجتين للعقارين للوصول إلى سعر مناسب يسمح لمصر بعلاج المنتكسين من الأدوية المتاحة حاليا أو الذين لم يستجيبوا للعلاج، مؤكدا أن كثرة وتنوع الأدوية يصب في صالح المريض المصري.