عاجل

أردوجان يستبعد رفع حالة الطوارئ في الوقت الحالي

استبعد الرئيس التركي رجب طيب إردوجان رفعا فوريا لحالة الطوارئ التي فرضتها أنقرة قبل عام نتيجة الانقلاب الفاشل قائلا إن من الممكن رفعها بمجرد انتهاء الحرب على الإرهاب.

وكانت وسائل إعلام محلية أوردت أن السلطات التركية اعتقلت اليوم 14 ضابطا بالجيش وأصدرت أوامر باعتقال 51 آخرين من بينهم 34 موظفا سابقا بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية للاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب.

وقال إردوجان في خطاب موجه للمستثمرين في أنقرة "لا مجال لرفع حالة الطوارئ في ظل كل ما يحدث سنرفع الطوارئ فقط عندما لا تكون هناك حاجة لمحاربة الإرهاب وربما لا يكون ذلك في المستقبل البعيد".

ومنذ محاولة الانقلاب في يوليو تموز من العام الماضي جرى فصل أو وقف نحو 150 ألفا عن العمل في الجيش والخدمة المدنية والقطاع الخاص كما اعتقلت السلطات أكثر من 50 ألفا على صلة بتلك المحاولة.

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم إن عمليات التطهير في الجيش ربما اقتربت من نهايتها، ومنذ الانقلاب جرى فصل 7655 عسكريا من بينهم 150 برتبتي جنرال وأميرال و4287 ضابطا.

وأضاف يلدريم أمام نفس المؤتمر في أنقرة "اقتربنا من تطهير الجيش بالكامل بعد فصل عسكريين من كل الرتب. وسيستمر هذا النضال حتى يدفع آخر عضو في شبكة حزمت ثمن خيانته" في إشارة إلى تنظيم رجل الدين فتح الله كولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، وينفي كولن أي صلة له بمحاولة الانقلاب.

وعلى صعيد منفصل قال مكتب حاكم إقليمي إن الشرطة التركية قتلت خمسة ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية خلال مداهمة منزل في مدينة قونية بوسط البلاد وإن أربعة من رجال الشرطة أُصيبوا بجروح طفيفة.

وقالت وكالة دوجان للأنباء إن هناك شكوكا في أن القتلى ربما كانوا يخططون لاستهداف فعاليات تقام هذا الأسبوع لإحياء الذكرى الأولى للانقلاب الفاشل.

وأضافت أن 22 آخرين يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش وبتخطيطهم لشن هجمات في ذكرى الانقلاب جرى اعتقالهم في عملية أخرى في إقليم إزمير بغرب البلاد.