رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الأحد، 23 يوليه 2017 04:38 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

تعزيز التواصل بين المثقفين والمفكرين في مصر وسلطنه عمان

  • ورده الحسيني
  • الثلاثاء، 11 يوليه 2017 - 04:35 م

    استضافت  القاهرة لقاءات تعريفية بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، وذلك في عدد من المحافل والأروقة الثقافية كالمجلس الأعلى للثقافة وكلية الآداب بجامعة عين شمس، وذلك بحضور مجموعه من المثقفين والمفكرين من البلدين.

    يذكر أن جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب والتي قضى المرسوم السلطاني رقم (18/2011) بإنشائها، منحت في دوراتها الخمس الماضية لخمسة عشر مثقفًا وفنانًا وأديبًا عمانيًا وعربيًا بواقع خمسة عشر مجالاً متفرعًا عن الآداب والفنون والثقافة وهي: الدراسات التاريخية، وقضايا الفكر المعاصر، الدراسات التربوية، والدراسات في مجال اللغة العربية، والرسم والتصوير الزيتي، والموسيقى، والتصوير الضوئي، والخط العربي، والقصّة القصيرة، والشعر العربي الفصيح، والتأليف المسرحي، وأدب الطفل.

    وتعد جائزة السُلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب - وفق ما هو مقرر لها؛ جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين؛ بحيث تكون تقديرية في عام؛ يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وفي عام آخر للعُمانيين فقط.

    ويتولى تنظيم سير العمل بالجائزة "مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم"، وذلك من حيث تحديد فروع الجائزة، والإعلان عن فتح باب الترشح، وموعد إغلاقه، وتشكيل لجان الفرز والتحكيم ومواعيد إعلان النتائج، وتسليم الجائزة. وتؤول الجائزة وآلية تنفيذها إلى مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.