رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 21 سبتمبر 2017 03:50 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

إحذر نزول البحر في حال التأكد من وجود القنديل الأزرق

  • طبيبي
  • السبت، 08 يوليه 2017 - 01:51 م

    أرشيفية
    أرشيفية

    مع ظهور قنديل البحر الرحال أو nomadic jellyfish قد يحجم البعض عن نزول البحر، لا سيما مع ظهور نوع من قناديل البحر السامة ذات اللون الأزرق، وننصح في حال ظهور هذا النوع الأخير بعدم نزول مياه البحر، حيث أن هذا النوع قد تسبب لسعته حروق من الدرجة الثالثة وشلل وربما الوفاة، وذلك طبقاً لما ذكرته أبحاث صينية، حيث تحدثت دوريات علمية طبية في بكين عن حالات لسباحين صينيين أصيبوا بالشلل نتيجة للأشواك والمواد السامة التي تطال جسد المصاب نتيجة تلامسه مع أهداب القنديل الأزرق.  ومما يدل على خطورة القناديل الزرقاء هو أن وزارة البيئة المصرية ترسل فرق مكافحة لصيد هذه القناديل ودفنها في حٌفر عميقة كي لا تؤذي المتواجدين على الشواطئ. 
    ويشير فريق عمل "طبيبي دوت نت" إلى أن قنديل البحر من أقدم الكائنات الحيوانية عموماً، حيث أنه موجود منذ ما لا يقل عن 700 مليون عام. وهو عبارة عما يشبه كيس شفاف أشبه بالجيلي، وهو من فصيلة اللافقاريات أي أنه بلا عمود فقري، وهو أيضاً بلا رأس وبلا معدة وبلا أمعاء، وله أهداب إضافية. وتتواجد القناديل طوال فصل الصيف على شواطئ مصر وتركيا وبلاد الشام، وتهاجر خلال فصل الصيف من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض وتقذفها التيارات المائية إلى الشواطئ. وتٌعد التغييرات المناخية وتحديداً الارتفاع الشديد في درجات الحرارة من أهم أسباب ظهور قنديل البحر، وكذلك عدم نظافة المياه والشواطئ. حيث أن القنديل يعتمد في حركته على عكارة مياه البحر.
     
    خطوات ضرورية التعامل مع لسعة القنديل بشكل عام:
    1- يجب الخروج من الماء بأقصى سرعة وللجوء إلى منطقة  ظل.
    2- تهدئة المصاب وعدم حك (هرش) المنطقة المصابة بلسعة القنديل.
    3- التأكد من عدم وجود السائل الناتج من القناديل وإزالتها باستخدام كيس بلاستيك
    4- عدم استخدام أي نوع كحوليات على المنطقة المصابة بلسعة القنديل، ولكن يمكن استخدام كريم حلاقة.
    5- عدم استخدام المياه العادية لعلاج لسعة القنديل.
    6- كل ما يجب عليك فعله هو شطف المنطقة المصابة بمياه البحر فقط وليس بالماء العذب، وكذلك لا ينبغي وضع الثلج على المنطقة المصابة، بل يجب تركها وسوف تهدأ بمرور الوقت.
    مع تمنيات فريق عمل طبيبي دوت نت لكم بالصحة والعافية.