شكري يتهم قطر مجددا بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة

سامح شكري
سامح شكري
 اتهم سامح شكري وزير الخارجية مجددا "تنظيم الحمدين" القطري بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة .

وقال شكري - فى مقابلة حصرية أجراها مع شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية -" إن الرد الحقيقي على الإرهاب يجب أن يكون شاملا ، فلا يمكن التعامل مع جماعة إرهابية واحدة وإهمال الأخرى". 

وتابع شكري قائلا:- " نرى مدى الضرر والمعاناة الأنسانية التى ارتبطت بتدخلات "تنظيم الحمدين" القطري فى كل من سوريا وليبيا ، والثمن الباهظ التى تضطر مصر إلى أن تدفعه من خسائر فى أرواح المدنيين وأفراد الجيش والشرطة والنساء والأطفال.

وأضاف شكري" نحن نتهم قطر بدعم الجماعات المتطرفة والإرهابية ، ولكن الرد على الإرهاب يجب أن يكون شاملا " . 

وقال شكري " إن قطر فى حاجة إلى أن تظهر عبر سياسات وإجراءات انها تخلت عن ممارسات سابقة تدعم التطرف والمنظمات الإرهابية وتتدخل فى شئون الدول بالمنطقة". 

وأوضح شكري، أن الجماعات الإرهابية بغض النظر عن مكان عملها تمثل وحدة واحدة و كيان واحد ، وأى دعم يقدم لها يمثل تحديا مباشرا لأمننا وأمن مواطنينا".

ووصف وزير الخارجية مجددا، رد قطر على مطالب مصر والسعودية والأمارات والبحرين، بانه جاء مخيبا للآمال ،لافتا " أن الرد جاء بدون اى مضمون أو أية إجراءات أو خطوات تعكس الاستجابة للمطالب المشروعة للدول الأربع ".

وحول الإجراءات المتوقعة بعد هذا الرد القطرى، قال شكري " إن هناك مناقشات بشأن اتخاذ إجراءات أخرى يمكن ان تشجع الحكومة القطرية على تغيير سياساتها ، فيما يتعلق بتشجيع وايواء الارهابيين داخل اراضيها والاستمرار فى تقديم السلاح للتنظيمات الراديكالية المتطرفة ". 

وقال شكري " يتعين على قطر أيضا أن تظهر من خلال سياساتها وإجراءاتها أنها قد تخلت عن الممارسات السابقة التى تتمثل فى دعم الرديكالية والتنظيمات الإرهابية والتدخل فى الشئون الداخلية لدول المنطقة ".

وأضاف لقد شاهدنا مدى الأضرار والخسائر في الأرواح البشرية الناتجة عن تدخل قطر فى شئون سوريا وليبيا فضلا عن الثمن الباهظ التى اضطرت مصر إلى أن تدفعه من خلال خسائرها فى أرواح المدنيين ورجال الجيش والشرطة والنساء والأطفال ، والتى كانت أخرها تلك الأحداث المأساوية ضد الأقباط فى مصر الذين كانوا فى طريقهم إلى أحد الأديرة للصلاة والذين استهدفوا بشكل وحشي من جانب عناصر إرهابية ".

وحول الاتصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس عبد الفتاح السيسى الثلاثاء ودعا خلاله ترامب جميع الأطراف إلى التفاوض بشكل ايجابي من أجل حل هذا النزاع وما هو الدور الذى يمكن أن تلعبه واشنطن لمساعدة الوسطاء؟ 

قال شكري: "نحن بالطبع على اتصال وثيق بالولايات المتحدة سواء مع الرئيس ترامب أو مع الإدارة الأمريكية ونعتمد على التزام ترامب الثابت بالقضاء على الإرهاب والراديكالية فى العالم والاتصال الذى جرى مؤخرا يؤكد مجددا تلك السياسة الامريكية ، ونحن نتطلع لمواصلة التعاون عن كثب مع الولايات المتحدة والشركاء الاخرين فى العالم من اجل القضاء بشكل نهائى على التطرف والارهاب .