ننشر القواعد التنفيذية الجديدة للمشروع القومى لإحياء "البتلو"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يساهم المشروع القومى لإحياء البتلو فى في النهوض بالثروة الحيوانية ،خاصة بعد أن وافقت الحكومة على تعديل الغرض من قرض المخصص للمشروع من شراء أعلاف إلى شراء رؤوس حيوانات التسمين، بالإضافة إلى العلائق، على أن يكون الحد الأقصى لفئات التمويل للمنشآت الفردية والشركات والجمعيات التعاونية هو 5 ملايين جنيه، ومليون جنيه كحد أقصى لصغار المربين وشباب الخريجين، بفائدة 5% فائدة بسيطة ومتناقصة شاملة المصاريف الإدارية.

وتنشر"بوابة أخبار اليوم" التعديلات الجديدة لقواعد صرف قروض مشروع "البتلو"، والتي سيتم البدء فى تطبيقها بدءا من الاربعاء 4 يوليو.

وتضمنت التعديلات الجديدة،أن يكون الغرض من التخصيص هو منح تمويل ميسر للمقترضين بغرض شراء رؤوس حيوانات التسمين والعلائق اللازمة لتسمينها سواء أبقار أو جاموس، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء، على أن يتم تطبيق المشروع بكافة فروع البنك الزراعى المصرى بمختلف المحافظات.

وتتضمن القواعد الجديدة أن الفئات المستهدفة وهى صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين ويتم تمويل هذا الفئة حتى 20 رأس، بينما تشمل الفئة الثانية والثالثة المنشآت الفريدة والشركات بأنواعها لكبار المربين، والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية، مشددة على أنه فى حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة على أساس سعر الفائدة العادية غير المدعمة، اعتبارا من تاريخ استحقاق القرض وحتى تاريخ السداد الفعلى.

كما شملت القواعد الجديدة للفئات التسليفية للرأس الواحدة، فى حالة الشراء، مساهمة العميل فى قيمة شراء الرؤوس بنسبة 75% من قيمة الرأس، بحد أقصى 7500 جنيه، وفى حالة التغذية، أن تكون قيمة تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس الواحدة بحد أقصى 5 آلاف جنيها للرأس.

وتحددت آلية الصرف طبقا لرغبة العميل سواء لشراء الرؤوس أو التغذية أو كليهما معا، بأنه بالنسبة لتمويل شراء رؤوس لعدد 10 رؤوس فأقل يتم الصرف دفعة واحدة، وأما فى حالة التمويل لشراء أكثر من 10 رؤوس من الأسواق يتم صرف التمويل على دفعات على ألا تزيد الدفع من البنك.

وتضمنت آلية الصرف بالنسبة لتمويل التغذية، أن يتم الصرف على دفعتين، بواقع 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة على الطبيعة الواحدة عن قيمة 10 رؤوس، ويتم التأمين عليها، إلى أن يتم صرف قيمة التمويل بالكامل، وفى حالة الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف بموجب شيك، والتأكد من وجود رؤوس الماشية والتأمين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطرارى والسطو والسرقة والحريق وخيانة الأمانة والأمراض الوبائية، بينما يتم صرف الدفعة الثانية من قيمة التمويل بعد مرور 3 شهور من صرف الدفعة الأولى وبعد إجراء المعاينة الفعلية على الطبيعة والتى تؤكد وجود رؤوس الماشية التى تم تمويلها فى حظيرة ومزرعة المربى.

وحددت القواعد الجديدة لصرف قروض مشروع "البتلو"، المتعلقة بالفئة الأولى من صغار المزارعين وشباب الخريجين، هى ضرورة وجود محضر معاينة بما يفيد توافر وصلاحية المكان والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع محل التمويل معتمدة من اللجنة المشكلة من مسئول الائتمان بالبنك الزراعى المصرى، ومسئول هيئة الخدمات البيطرية ومسئول قطاع تنمية الثروة الحيوانية، أو من ينوب عنهما كوحدة الطب البيطرى ومديريات الزراعة بالمحافظات، مع إحضار وثيقة تأمين على الماشية من الصندوق التأمينى على الماشية لصالح البنك، والإيصالات الدالة على تحصين رؤوس الماشية وبطاقة ترقيم وتسجيل الحيوان معتمدة من هيئة الخدمات البيطرية.

كما اشترطت القواعد الجديد للفئة الثانية من أصحاب المنشآت الفريدة أو الشركات الصغيرة القائمة والحديثة لتمويل المشروع، وجود عقد تأسيس للشركة أو المنشأة وسجل تجارى وبطاقة ضريبية وترخيص مزاولة النشاط، بالإضافة إلى الشروط الاخرى المطلوبة من الفئة الأولى.