العطش يضرب آلاف الأفدنة بالقليوبية.. وأهالي القلج يستغيثون

كارثة حقيقة تهدد آلاف الأفدنة من أجود الأراضي الزراعية بالقليوبية بسبب عدم وصول مياه إلى أراضيهم الزراعية وعدم تطهير الترعة من القمامة، فضلا عن جفاف الترع والمجارى المائية المغذية لأراضيهم، مما يهدد آلاف الأفدنة بالبوار.

ويعاني أكثر من 1000 فلاح ومزارع بقرية القلج بمحافظة القليوبة من نقص حاد في مياه الري بترعة يونس فرع المنية والمخصصة لري أكثر من 5000 فدان من أجود الأراضي الزراعية والمزروعة بأكثر من مليون نخلة بسبب الإهمال وعدم تطهير الترعة من القمامة من جانب مسئولي الري.

واشتكى الأهالي مرارا تكرارا للمسئولين دون أن يحرك أحد ساكنا وأصبح الأهالي حائرين لمن يلجئون بسبب تضرر محاصيلهم الزراعية وتعرض الأرض للبوار بسبب عدم وجود مياه الري اللازمة لري مزروعاتهم وانسداد الترعة الرئيسية المؤدية إلى أراضيهم بالمخلفات والقاذورات وعدم تطهيرها من وورد النيل منذ سنوات.

وقال الأهالي إنه بسبب إهمال الري لهذه الترعة قام الأهالي بالتعدي عليها وعمل صرف صحي على الترعة والتعدي على أملاك الري بالمباني، وتقدموا بعدة شكاوى للمسئولين واستغاثات ولم يجدوا أي استجابة.

وأشاروا إلى أن هناك قصورا واضحًا من قبل المسئولين في وزارة الري بسبب عدم تطهير الترع الرئيسية والفرعية، مطالبين وزير الري بالتدخل لحل مشكلة القرية التي يوجد بها أكثر من 5000 فدان مهددة بالبوار لأن مياه الري لم تصلها وعدم تطهيرها منذ سنوات، وإدراج هذه الترعة ضمن أعمال التطهير وإزالة المخالفات على هذه الترعة ونزول لجان متابعة لرؤية المأساة على الطبيعة.