الرئيس يلقى غداً كلمة أمام قمة دول "فيشجراد " ويعقد لقاءات ثنائية مع دول التجمع

السيسي ورئيس وزراء المجر يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.. اليوم

يستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه صباح اليوم الاثنين خلال زيارته الرسمية التي بدأها أمس إلى العاصمة المجرية بودابست بلقاءات مع كبار المسئولين المجريين، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية جانوش أدر، ورئيس الوزراء فيكتور أوربان، ورئيس البرلمان لاسلو كوفير.


حيث ستتناول المباحثات سبل مواصلة تعزيز التعاون بين مصر والمجر في مختلف المجالات، ومتابعة تنفيذ الخطوات التي تم الاتفاق عليها خلال الزيارات المتبادلة على مدى العامين الماضيين للارتقاء بالعلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


ومن المقرر أن يعقب تلك اللقاءات حضور الرئيس السيسي مع رئيس وزراء المجر اجتماع المنتدى المصري المجري لرجال الأعمال بمشاركة ممثلي الشركات والقطاع الخاص من البلدين لبحث سبل تطوير التعاون التجاري والاقتصادي المشترك واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر.


كما يستهل الرئيس السيسي نشاطه غداً الثلاثاء، بعقد لقاءات ثنائية مع عدد من دول قادة تجمع دول " فيشجراد " ويعقبه مشاركة الرئيس في القمة الاستثنائية التي يعقدها تجمع دول "فيشجراد" مع مصر، والذي يضم التجمع كلاً من المجر وبولندا وتشيك وسلوفاكيا، والتي تعد مجتمعة خامس أكبر اقتصاد فى أوروبا والـ 12 على مستوى العالم ، ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسي كلمة خلال تلك القمة .


وتعد قمة  "فيشجراد ومصر"،  الأولى من نوعها للتجمع مع أي من دول الشرق الأوسط، كما أن مصر هي ثالث دولة تعقد مع دول التجمع اجتماع قمة بعد كل من ألمانيا واليابان.


وتعكس قمة "فيشجراد ومصر" حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث من المقرر أن تتناول عدداً من الموضوعات وعلى رأسها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة، وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارات بين الجانبين، فضلاً عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي تتمتع دول التجمع بعضويته.