لافروف: روسيا وألمانيا تزيلان الجمود تدريجيا عن صيغ التعاون المشترك بينهما

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن روسيا وألمانيا تزيلان الجمود بشكل تدريجي عن صيغ التعاون بين البلدين.
وقال لافروف - خلال مؤتمر صحفي مشترك في مدينة كراسنودار الروسية، حسبما أفادت وكالة أنباء "نوفوستي":"بغض النظر عن خلافاتنا بشأن عدد من مسائل التسوية في أوكرانيا وسوريا، فإن علاقاتنا تقوم على أساس الاحترام المتبادل، ونحن لا نتوقف عن الحوار أبدا". 
وأضاف لافروف :"في الفترة الأخيرة جُمدت بعض صيغ الحوار مع زملائنا الألمان، لكنها الآن تستأنف علمها" .
وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، ذكر أن روسيا تعول على أن الولايات المتحدة ستحافظ على نظام عدم انتشار الأسلحة الكيميائية في سوريا، عوضا عن المضاربة على المعلومات الاستخبارية واستخدامها لشن ضربات ضد القوات السورية.
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، أن لدى بلاده وروسيا خلافات حول تواجد حلف "الناتو" في منطقة البلطيق من المهم مناقشتها.
وقال الوزير الألماني : "في ما يتعلق بتواجد الـ(ناتو) في دول البلطيق بالقرب من الحدود الروسية، كما ذكر لافروف، فلدينا اختلاف جوهري في الآراء، لكن علينا مناقشتها".
وأضاف :"أن وجود من 4 إلى 5 آلاف جندي من الـ (ناتو) في دول البلطيق لا يشكل إمكانية عدوان ضد روسيا".. وبالنسبة إلى سوريا، أكد وزير الخارجية الألماني على ضرورة التفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد من أجل تسوية الأزمة السورية.
وقال زيجمار: "يجب علينا التفاوض مع هذا النظام من أجل تسوية هذا النزاع، حيث أن مسألة مستقبل الأسد وحكومته يمكن حلها فقط من خلال المفاوضات".