مصر تشارك في الاجتماع الدوري الـ 59 لمنظمة الآيكان

جهاز تنظيم الاتصالات
جهاز تنظيم الاتصالات
تشارك مصر، ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في الاجتماع الدوري رقم 59 لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) خلال الفترة من 26 إلى 29 يونيو في مدينة جوهانسبرج، بجنوب إفريقيا.

ويُعد هذا الاجتماع منتدى آيكان الثاني للسياسات، حيث سيركز هذا الاجتماع، الذي يستمر لمدة أربعة أيام، على الجلسات التي تُعد أساسية للعمل الحالي في مجال وضع السياسات والتوعية.

ويستعرض الاجتماع عدداً من تقارير الهيئات واللجان الاستشارية، والتي تعقد بدورها عدداً من الاجتماعات والجلسات وورش العمل، ومنها اجتماعات اللجنة الاستشارية العامة ALA«، واجتماعات هيئة الدعم الخاصة بأسماء النطاقات العلوية العامة GNSO، واجتماعات هيئة الدعم المعنية بأسماء النطاقات العلوية الخاصة برموز الدول ccNSO.

جدير بالذكر أن الجهاز يمثل الحكومة المصرية في اجتماعات اللجنة الاستشارية الحكومية GAC، والتي تقوم باستعراض آراء الحكومات حول إدارة موارد الإنترنت، كما يمثل الجهاز الإدارة المصرية في الفريق الاستشاري متعدد الأطراف للمنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت IGF MAG، ومشاركة الجهاز في هذا الاجتماع لذات أهمية للحفاظ على دور مصر الريادي في تلك المنظمات الدولية، والاشتراك في صياغة سياسات إدارة موارد الإنترنت على المستوى الدولي.

وتُعقد اجتماعات منظمة الآيكان ثلاث مرات كل عام في مناطق مختلفة من العالم، حيث توفر أفضل فرصة للمناقشات وجهاً لوجه، كما إنها توفر مجموعة متنوعة من الدورات مثل ورش العمل والندوات المفتوحة، واجتماعات العمل التي تعمل على تطوير وتنفيذ السياسات المتعلقة بشبكة الإنترنت.

واجتماعات منظمة الآيكان تهتم بالمشاركة، والتعاون، وإيجاد حلول للمشاكل الصغيرة والكبيرة التي تواجه الإنترنت باستمرار، ويستفيد المشاركون بالكثير من المزايا، حيث توفر هذه الاجتماعات فرصة لفهم كيفية وضع سياسات الإنترنت وكيف يعمل الإنترنت، كما يكتسبون المعرفة حول القضايا الرئيسية التي تواجه شبكة الإنترنت في الوقت الحالي وفي المستقبل القريب. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم المشاركون بتعزيز عمل المنظمة من خلال المشاركة في جميع التطورات الرئيسية.

جدير بالذكر أن هيئة آيكان قد تأسست عام 1998 باعتبارها مؤسسة غير هادفة للربح ذات منفعة عامة ولديها مجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم، وتهدف الهيئة إلى ضمان وجود شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة، وتتولى بشكل رئيسي مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت، وتخصيص معرَفات البروتوكول، وإدارة نظام سجلات النطاقات العامة عالية ال مستوىgTLD، وسجلات النطاقات عالية المستوى لرمز الدولة (ccTLD).