بالفيديو.. تعرف على تاريخ انقلابات دولة قطر على الحكم


يعد تاريخ دولة قطر مليء بالانقلابات ففي 22 فبراير 1972انقلب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني على ابن عنه الشيخ أحمد بن على آل ثان وعين خليفة ابنه الشيخ حمد بن خليفة وزيرا للدفاع عام 1977 .

وقال تقرير صادر عن "قناة إكسترا نيوز" الثلاثاء 27 يونيو، أنه في 27 يونيو غادر الشيخ خليفة قطر متجها إلي أوروبا ليذيع تليفزيون قطر إعلان الشيخ حمد أمير للبلاد ، حيث أقام خليفة فترة في سوريا قبل أن يسمح نجله بالعودة إلى قطر عام 2004.

أوضح التقرير أنه في عام 1996 حاول نجل حمد الأكبر من زوجته الأولى الشيخ فهد الانقلاب ولكنه فشل في خطته تم طرد الشيخ فهد من سلاح الدروع القطري واتهامه بأنه متطرف وعزله وشقيقه مشعل من مناصبهما ووضعا قيد الإقامة الجبرية ، ثم صعد تميم بن حمد إلي كرسي ولي العهد في أغسطس 2003، وتزايد نفوذه وسلطاته وفي عام 2009 فشلت محاولة انقلاب جديدة لم يعرف على وجه الدقة المدبر لها وألقى بعده حمد بن خليفة القبض على 30 من ضباط الجيش القطري ووضع العديد من أفراد أسرته قيد الإقامة الجبرية .

أكد التقرير أنه في يونيو 2013 بادر حمد بن خليفة بتسليم الحكم لأبنه تميم في خطوة رآها محللون استباقية قبل انقلاب وشيك ضد حمد .