سحر نصر: الخريطة الاستثمارية تشمل فرصا متنوعة أمام رجال الأعمال

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بعدد من كبريات الشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، بحضور خالد نصير، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية، ومسئولين بالسفارة البريطانية بالقاهرة، بمشاركة مديرين وممثلين عن شركات فوادافون، وكاريليون، وأكتيس للاستثمار المباشر ، وجلاكسو سميثكلاين، وبنك" اتش اس بى سى.


ورحبت الوزيرة، بالشركات البريطانية المستثمرة فى مصر، مشيرة إلى تطلعها لزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر، والتى وصلت إلى نحو 43 مليار دولار خلال العشر سنوات الماضية، مؤكدة أن مصر سوقا مفتوحة للتوسع فى الاستثمارات البريطانية.


وأوضحت أن الوزارة تعمل على تحسين بيئة الاستثمار والقضاء على البيروقراطية، مؤكدة أن قانون الاستثمار الجديد تضمن عدد من الحوافز التى يمكن أن يستفيد بها المستثمرين البريطانيين فى مصر.


وذكرت سحر نصر ، أن الوزارة أطلقت مركز اتصالات المستثمرين، وخصصت الخط الساخن رقم 16035 ؛ للرد على استفسارات المستثمرين، كما يتم تطوير البوابة الالكترونية للوزارة لتتضمن إنهاء المستثمر إجراءاته "أون لاين" من خلالها.


وأشارت سحر نصر، إلى أن وزارة الاستثمار بالتنسيق مع باقى الوزارات يعملون على وضع الخريطة الاستثمارية بما تتضمنه من فرص استثمارية متنوعة أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، على أن تتوافق هذه الفرص مع رؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فهى ستعد خريطة حقيقية للاستثمار، وليس خريطة مكانية فقط ولكنها ستعرض فرص حقيقية على أساس تحليل سلسلة القيمة والموارد المحلية فى جميع القطاعات والمحافظات وسوف تشمل أيضا فرص إقامة المشاريع الكبرى والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.


وأكدت الوزيرة، أن هناك دعما حقيقيا للقطاع الخاص لمشاركة أكثر فى التنمية وتنفيذ البرنامج الاقتصادى، مؤكدة جدية الدولة فى مساندة المستثمرين، مشيرة إلى أن الحكومة تولى أهمية لمساهمة القطاع الخاص فى عملية التنمية من خلال المشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذى يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لتلك المنطقة الواعدة باعتبارها معبراً بين الشرق والغرب، وذلك من خلال جعلها مركزاً عالمياً للملاحة والخدمات اللوجستية والصناعة، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المدن الجديدة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة.


وأعربت الشركات البريطانية، عن رغبتها فى زيادة حجم استثماراتها فى مصر خلال الفترة المقبلة، من أجل صدارة الدول المستثمرة فى مصر، وذلك بعد تصديق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على قانون الاستثمار، مشيدين بتحسن مناخ الاستثمار فى مصر.


وأشار عمرو ممدوح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جلاكسو سميثكلاين، أن استثمارات شركته وصلت إلى 800 مليون دولار فى مصر.


فيما أوضح المهندس أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بشركة فودافون، إن شركته خصصت 2 مليار جنيه كتوسعات لها خلال العام الحالى.


وذكر خالد زكى، المدير الاقليمى لمجموعة كاريليون البريطانية للتشييد، أن استثمارات شركته وصلت إلى مليار دولار فى مصر.


وقالت إنجى خلف، المدير المالى والإدارى لشركة روكهوبر للاستكشاف إن شركتها تستثمر نحو 100 مليون دولار فى مصر، وهى أول مرة تعمل فيها.


بدوره، أكد ممثل بنك "اتش اس بى سى"، أن البنك يرى أن مصر واحدة من أهم أسواق النمو على الصعيد العالمى، وهو يتواجد فى مصر من أكثر من 35 عاما، ولا يزال مؤمنا بمستقبلها على المدى الطويل، مشيرا إلى أن البنك ملتزم بخططه الاستثمارية طويلة المدى لنمو أعماله فى السوق المصرى.


وقال الدكتور شريف الخولى، المدير الإقليمى لشمال إفريقيا والشرق الأوسط بشركة "أكتيس" للاستثمار المباشر، إن حجم استثمارات شركته فى مصر وصل إلى 750 مليون دولار، مشيرا إلى أن شركة ليكيلا باور التابعة لهم ستضخ نحو 400 مليون دولار فى مشروع إنشاء محطة رياح بطاقة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس.