بينها افتتاح القمة الأفريقية وإفطار عمل مع ميركل..

سفير مصر في برلين: 15 لقاءا للرئيس السيسي في ألمانيا

الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين
الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين
صرح د.بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين، بأن البرنامج المكثف لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا يؤكد على مدى إدراك الجانب الألماني لأهمية الدور المصري في الشرق الأوسط وأفريقيا. 
جاء ذلك قبل ساعات من وصول الرئيس السيسي إلى برلين للمشاركة في "قمة العشرين للشراكة مع أفريقيا" التي تعقد غدا الإثنين.
وقال د.عبد العاطي، إن أجواء الزيارة إيجابية وهناك لقاءات مكثفة سيعقدها الرئيس السيسي مع كبار مسئولي الحكومة الألمانية وعلى رأسهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائب المستشارة وزير الخارجية زيجمار جابرييل، ووزير التنمية الاقتصادية موللر.
وأوضح سفير مصر في ألمانيا في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الملف الاقتصادي يأتي على رأس الملفات التي سيتم مناقشتها خلال لقاءات الرئيس التي يبلغ عددها 15 لقاءا وفعالية في حوالي 30 ساعة مدة تواجد الرئيس في برلين. 
وقال د.عبد العاطي، إن ملفات الهجرة غير الشرعية والتعاون في مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والاستثمار ونقل التكنولوجيا الألمانية إلى مصر، بالإضافة إلى الأزمات الإقليمية في ليبيا وسوريا ستكون محور اللقاءات التي سيعقدها الرئيس مع مسئولي الحكومة الألمانية.
وتابع سفير مصر في برلين أن مناقشة ملفات مرتبطة بالتجارة وفتح السوق الألمانية أمام المنتجات المصرية، بالإضافة إلي ملف السياحة حيث إن السياحة الألمانية الآن تتصدر السياحة الأجنبية التي تزور مصر مؤخرًا، بإجمالي 400 ألف سائح منذ يناير الماضي.
ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السيسي "قمة العشرين للشراكة مع أفريقيا" الإثنين، بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يعقبها جلسات محادثات ثنائية مع الرئيس. كما تنظم المستشارة الألمانية إفطار عمل استمرارا للمناقشات في القمة بحضور الرئيس السيسي وعدد من الرؤساء المشاركين في القمة.
ويرافق الرئيس خلال الزيارة وزيرة التعاون الدولي سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.
وتسعى ألمانيا إلى إطلاق مبادرة "مارشال افريقيا" التي تسعى من خلالها لضخ مزيد من الاستثمارات مع أفريقيا وفتح أسواق جديدة وبدء شراكة تعاون مع القارة، بهدف خلق فرص عمل وتحسين ظروف المعيشة في معظم دول القارة، حتى تتوقف الهجرة غير الشرعية من القارة إلى أوروبا، وتعتبر مصر من الدول الأساسية في هذه المبادرة حيث يتم مناقشة سوق مشتركة مع دول الشمال الأفريقي كمدخل لهذه الخطة الطموحة.