سحر نصر: المسودة الأولى للائحة قانون الاستثمار خلال شهر

سحر نصر - وزيرة الاستثمار
سحر نصر - وزيرة الاستثمار
صرحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنها تعمل جاهدة على الانتهاء من المسودة الأولى للائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد خلال شهر لتقديمها لمجلس الوزراء، مؤكدة أن 7 وزارات حتى الآن قاموا بإرسال مقترحاتهم بشأن اللائحة.
 
جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها إحدى شركات الأبحاث والعلاقات العامة، بين الدكتورة سحر نصر ونخبة من المستثمرين المصريين والأجانب، وذلك برعاية شركة قناة السويس للحاويات وشركة سنمار الهندية والبنك التجاري الدولي.

 وأكدت لولا زقلمة رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأبحاث والعلاقات العامـة،  أهمية توفير هذه الحلقات النقاشية للتواصل المباشر وتعميق العلاقات بين الحكومة والقطاع الخاص وإتاحة الفرص لتبادل وجهات النظر والرؤى حول التشريعات الجديدة وعلى رأسها قانون الاستثمار الجديد.
 
وفي كلمتها، صرحت الدكتوة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن قانون الاستثمار الجديد تضمن العديد من المزايا والحوافز والضمانات غير المسبوقة للمستثمرين، مؤكدة أن هناك إقبال شديد من المحافظين والوزارات المختلفة لضم مشروعاتهم للخريطة الاستثمارية لمصر خلال الفترة المقبلة للاستفادة من مميزات القانون.
 
وأضافت وزيرة الاستثمار، أن قانون الاستثمار الجديد يضمن للمستثمر حقوقه ويختصر الإجراءات والتعامل مع أكثر من جهة داخل الحكومة، مؤكدة أن نص المادة 21 من القانون الجديد يلزم هيئة الاستثمار وفروعها بإنشاء مراكز لخدمة المستثمرين لتبسيط إجراءات الاستثمار وتيسيرها، ويتولى المركز تقديم خدمات تأسيس الشركات وإنشاء فروعها واعتماد محاضر مجالس الإدارة والجمعيات العامة وزيادة رأس المال وتغيير النشاط وأعمال التصفية وغيرها من المسائل المتصلة بالشركات.

وأوضحت سحر نصر،  أن المركز يتولى أيضا تلقى طلبات المستثمرين لإصدار الموافقات والتصاريح وتخصيص العقارات والتراخيص اللازمة بأنواعها لإنشاء المشروعات الاستثمارية أو إدارتها، والبت فيها طبقا للقوانين واللوائح خلال المواعيد المنصوص عليها فى القانون.
 
وأكدت  سحر نصر،  أن مركز خدمة المستثمرين تم تطويره بشكل غير مسبوق، وتدريب العاملين به لتقديم خدمة تليق باسم وصورة مصر أمام المستثمر، كما تم توفير ممثلين للجهات المختلفة بالدولة ولهم صلاحية التوقيع دون الرجوع لأحد لتقليل زمن الإجراءات.

 وأشارت سحر نصر، إلى أن جذب الاستثمار و جودته يساعد على إضافة المستثمر تكنولوجيا أو يساعد في التشغيل.