نائب وزير الزراعة: وضع خريطة للثروة الحيوانية لتحديد اللقاحات اللازمة للتحصين

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن هناك العديد من التحديات والمشاكل والمعوقات التي تواجهه تنمية الثروة الحيوانية وتم رصدها على أرض الواقع في 13 محافظة على مستوى الجمهورية.

وأوضحت محرز خلال كلمتها أمام مؤتمر "الثروة الحيوانية التحديات وآفاق التنمية"، الذي عقد اليوم الخميس 8 يونيو،أن التحديات تضمنت الأمراض الوبائية وزيادة تكلفة المنتج لارتفاع أسعار المدخلات وخاصة الأعلاف مما يؤدى إلى رفع الأسعار على المواطنين، بالإضافة إلى عدم تطوير المجازر والوحدات البيطرية، لافتة إلى أن رئيس الوزراء يتابع موضوع التطوير، وتم البدء فى وضع خريطة للثروة الحيوانية وإعدادها الفعلية لتحديد اللقاحات اللازمة للتحصين .

وأشارت محرز إلى أن قرار منع تداول الطيور الحية بين المحافظات مهم جدا لمنع انتقال الأمراض الوبائية، خاصة أنه لا يوجد أمان حيوي فى المزارع والذبح خارج المجازر ، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ إجراء بأن تكون هناك أذونات لخروج الدواجن وسيتم تفعيل القرار الخاص بمنع تداول الطيور الحية عقب عيد الفطر المبارك.

وأكدت محرز على أن دورنا لا يتعدى توفير جزء من الإنتاج من خلال مشروعات جديدة والتحسين الوراثى وتأمين الغذاء المصرى، ونحاول المساهمة فى تنمية الثروة الحيوانية فى مواجهة الزيادة السكانية.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أن القرض الخاص بمشروع البتلو يستفيد منه صغار المربين والمزارعين والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيواني، وشباب الخريجين ،وسيتم تنظيم عدداً من البرامج الإرشادية والتوعوية لصغار المربين حيث تشمل أهمية التحصينات والتغذية السليمة لضمان سلامة الحيوان، وذلك خوفاً على المستفيدين من التعثر وحفاظاً على المال العام من الإهدار،مشيرة إلى أن إطلاق المشروع يستهدف تنمية الثروة الحيوانية والنهوض بها لتقليص الفجوة الحالية في البروتين الحيواني، بالإضافة إلى خفض أسعار اللحوم، ورفع مستوى معيشتهم وزيادة دخولهم ،مع عدم السماح بأي تلاعب في المنظومة الجديدة.

ومن جانبه قال الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن قطاع الثروة الحيوانية ذو أهمية كبيرة فى الدول النامية حيث يساهم بنسبة 70 % من معيشة الفقراء، ويساهم بدرجة كبيرة في الاقتصاد الوطنى والأمن الغذائى لسكان الريف، رغم وجود تحديات تتمثل فى الأمراض الوبائية والمتوطنة.

وأشار إلى أن الحكومة تولى مشروع تنمية الثروة الحيوانية أهمية كبيرة لتقليل الفجوة فى الأسواق، رغم وجود مشكلات وتحديات كبيرة تعترض ذلك ، ومن ثم يجب وضع الأطر اللازمة لحل أزمة الأعلاف ومستلزمات الإنتاج وتقديم الرعاية الصحية والوقاية للمربين.