إدانة رجل من فرجينيا بدعم داعش


قالت وزارة العدل الأمريكية إن رجلا من فرجينيا سافر إلى سوريا لينفذ تفجيرا انتحاريا لحساب تنظيم داعش أدين يوم الأربعاء بتقديم دعم مادي للتنظيم المتشدد.

وأضافت الوزارة في بيان أن محمد جمال خويس -27 عاما- قضى نحو شهرين ونصف الشهر في أوائل عام 2016 يتنقل مع مقاتلي داعش في سوريا والعراق ويشارك في التدريب الديني للتنظيم، واعتقلته قوات البشمركة الكردية في شمال العراق في مارس 2016 وسلمته للسلطات الأمريكية.

وأدانت هيئة المحلفين بالمحكمة الاتحادية في فرجينيا خويس بثلاثة اتهامات منها تقديم الدعم والتآمر لتقديم الدعم لداعش وتهمة أخرى متصلة بالأسلحة النارية، ويواجه حكما يتراوح بين السجن لخمسة أعوام والسجن المؤبد ويصدر الحكم في 13 أكتوبر.

وقالت الوزارة إن خويس لم يبلغ عائلته بأنه راحل لينضم لداعش واستخدم أجهزة مشفرة لإخفاء أنشطته عن السلطات. وأضافت أنه سافر إلى تركيا في ديسمبر كانون الأول 2015 ثم عبر فيما بعد إلى سوريا.

وأضافت الوزارة أنه وافق على تنفيذ تفجير انتحاري حين انضم للتنظيم. وقالت وزارة العدل إن في فبراير 2017 ضبط الجيش الأمريكي طلب التحاقه بداعش  بالإضافة إلى قائمة بأسماء الموجودين في أحد المعسكرات وشملت اسم خويس بالإضافة إلى 19 آخرين من عناصر التنظيم المتشدد.