هشام عكاشة: تحويلات المصريين من قطر إلي مصر مستمرة

هشام عكاشة - رئيس البنك الاهلي
هشام عكاشة - رئيس البنك الاهلي
قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التعامل مع العملة القطرية الريال يسير بشكل طبيعي.

 وأكد هشام عكاشة ، في تصريحات خاصة لـ" بوابة أخبار اليوم" استمرار آلية تحويلات المصريين العاملين في قطر إلي مصر، وأن والتعامل يتم بشكل طبيعي على الريال القطري، في البنوك.

وأضاف هشام عكاشة، أن تحويلات المصريين في الخارج تبلغ قيمتها نحو 18 مليار دولار سنويًا، وأن تحويلات المصريين من قطر إلي مصر تمثل نسبة بسيطة جدًا من هذه التحويلات، مؤكدًا أن التحويلات من قطر مستمرة دون توقف.

ويباع الريال القطري بـ 4.90 جنيه للشراء، و4.96 جنيه للبيع، في بنك مصر والبنك الأهلي والتجاري الدولي والقاهرة.

ونفى البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، صدور قرارات تنص على إيقاف التعامل بالريال القطري في جمهورية مصر العربية بيعًا أو شراء.

وأكد البنك المركزي في بيان صحفي، اليوم الأثنين 5 يونيو 2017، عدم وجود قيود على تداول العملة القطرية "الريال" أو تحويلها إلى الجنيه المصري أو لأي من العملات الأخرى.

وأضاف البنك المركزي، أن الريال القطري يعد أحد العملات الرئيسية التي يتم التعامل عليها في السوق المصرية، مطالبا وسائل الإعلام بتوخي الدقة في تداول المعلومات والتأكد من صحتها قبل نشرها.

وأوضح البنك المركزي،  أن بنك قطر الوطني الأهلى، هو شركة مساهمة مصرية ذات شخصية اعتبارية مستقلة مرخص لها بالتعامل في القطاع المصرفي المصري، ويخضع لرقابة وإشراف البنك المركزي المصري، وأن البنك يتمتع بمركز مالي قوي وملتزم بتطبيق كافة التعليمات الرقابية الصادرة عن البنك المركزي ويقوم بتقديم كافة الخدمات لكل عملائه دون استثناء.

ويبلغ متوسط حجم التبادل التجارى بين مصر و قطر خلال الـ 5 سنوات الماضية حوالى 318 مليون دولار سنويا وهي لا تمثل أكثر من 0.4% من إجمالي متوسط حجم التجارة الخارجية المصرية والذي يصل إلي حوالي 88 مليار دولار .

وأظهر تقرير حجم التجارة الخارجية لمصر مع قطر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر خلال الأربع شهور الأولي من العام الجاري( يناير - ابريل 2017 ) نحو118 مليون دولار منها 108 ملايين صادرات مصرية إلي قطر و 10 ملايين واردات مصرية .


و أن إجمالي حجم التجارة خلال العام الماضي بلغ حوالى 325 مليون دولار منها 282 مليون دولار صادرات مصرية و 43 مليون دولار واردات قطرية .


ولفت إلى أن أهم الصادرات المصرية إلي قطر تتمثل في سلع هندسية والكترونية وحاصلات زراعية وصناعات غذائية ومواد بناء ومنتجات كيماوية وأسمدة وأثاث وملابس جاهزة ومفروشات وغزل ونسيج وصناعات يدوية وجلود وكتب ، بينما تنحصر الواردات المصرية من قطر بشكل كبير في المنتجات الكيماوية ومواد بناء وأثاث وسلع هندسية.