الصين تفتتح معرض البيانات الكبيرة "بيج داتا اكسبو"

معرض البيانات الكبيرة "بيج داتا اكسبو"
معرض البيانات الكبيرة "بيج داتا اكسبو"
 أكد رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لى كه تشيانغ، على الأهمية المتزايدة للاقتصاد الرقمي كمحرك جديد للنمو الاقتصادي ولتطوير طرق الإنتاج وأساليب الصناعة وتغيير حياة البشر.

جاء ذلك في رسالة تهنئة وجهها إلى معرض البيانات الكبيرة "بيج داتا اكسبو" الدولي لعام 2017 بمناسبة افتتاح فعالياته الجمعة في مدينة قوييانغ، عاصمة مقاطعة قويتشو بجنوب غرب الصين.

وشدد لي على رغبة الصين في تعزيز التعاون مع دول العالم الأخرى لتعزيز جهود تطوير الاقتصاد الرقمي، مشيرا إلى الاهتمام الكبير الذي أولته الحكومة الصينية لتحقيق هذا التطوير والدفع بالتنمية التي ترتكز على الإبداع والابتكار والإصلاح.

ويعقد معرض "بيج داتا اكسبو" الذي يستمر أربعة أيام تحت شعار "الاقتصاد الرقمي يقود النمو الجديد "ويركز على قضايا مثل الذكاء الاصطناعي والتصنيع الذكي والاقتصاد الرقمي والبلوك تشين (الذي يمكن تعريفه بأنه بروتوكول رقمي للقيام بالتعاملات ونقل الأموال باستخدام شبكة واسعة من الحواسيب المنتشرة حول العالم)، وفتح البيانات وتقاسمها، والتجارة الإلكترونية والأمن الرقمي ومراقبة المخاطر.

ويهدف المعرض من خلال العديد من الأنشطة التفاعلية، إلى إنشاء منصة صناعية للتبادلات القائمة علي تكنولوجيا البيانات الكبيرة والتعاون المربح للجميع، وأيضا إقامة منصة اتصالات لتعزيز الابتكار في سبيل خلق مستقبل أفضل للبشرية.

وفي كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمعرض قال نائب رئيس مجلس الدولة الصينى ما كاي ان البيانات اصبحت أحد الموارد الأساسية والاستراتيجية الهامة لأى دولة، منوها بجهود الصين لتطبيق تكنولوجيا البيانات الكبيرة المبتكرة لتسريع تحويل قطاع الصناعات التحويلية.

ويتضمن معرض هذا العام قمتين ومعرض واحد ومسابقة واحدة، وسيعقد علي هامشه خمسة مؤتمرات 78 منتدى وعدد من الانشطة المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة. 

ومعرض "بيج داتا اكسبو" يعد المعرض الأول في العالم الذي يتمحور موضوعه حول البيانات الكبيرة، وقد تم عقد دورتين من المعرض بنجاح لمدة عامين على التوالي، حيث اجتذبت الدورتان السابقتان استثمارات بقيمة 58.9 مليار يوان (8.6 مليار دولار امريكى) إلى مقاطعة قويتشو، وتحول المعرض إلى حدث هام على المستوى الوطني الصينى منذ العام الماضى.

ووفقا لبيان رسمي صادر عن المسئولين عن تنظيم المعرض، يتجاوز عدد المشاركين بالدورة الحالية 50 ألف مشترك من 23 دولة، وفي الوقت نفسه، يتم خلاله عرض أكثر من ألف من المنتجات المتطورة والتقنيات والحلول التي يقدمها حوالي 316 عارضا من الصين وخارجها.

ومن بين قاعات المعرض الست، تعرض القاعات الخمسة الأولى أحدث الابتكارات والإنجازات ومنتجات التكنولوجيا الفائقة في قطاع البيانات الكبيرة والمقدمة من شركات الإنترنت العالمية مثل أوراكل وعلي بابا وهواوي وساب وفوكسكون وجيه دي دوت كوم، وغيرها.

وخصصت القاعة رقم 6 لعرض احدث ما توصل إليه العالم من تقنيات واستخدامات وتطبيقات فى مجالات تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي.