المهن التمثيلية: لجنة مشتركة لحل أي خلافات بين الضرائب وأعضائها


قال أشرف زكي رئيس نقابة المهن التمثيلية، إن البروتوكول الذي تم توقيعه مع مصلحة الضرائب، جاء استجابة لطلبات أعضاء النقابات الفنية، لافتا إلى أنه يتضمن تيسيرات لتطبيق الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لأعضاء النقابة وتلافى أية مشكلات فى تطبيق القانون.

وحضر توقع بروتوكولات التعاون  كل من عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية و  عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب المصرية و فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما وعمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية وهاني شاكر رئيس نقابة المهن الموسيقية وأشرف زكي رئيس نقابة المهن التمثيلية ومسعد فودة رئيس نقابة المهن السينمائية.

وأوضح أن البروتوكول تضمن أيضا تشكيل لجنة للنظر فى أي خلاف قد ينشأ وكذلك الرد على استفسارات الأعضاء حول المسائل الضريبية، والعمل كذلك على حل أي نزاع بشكل ودي قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية، مؤكدا أن هذه البنود من شأنها تدعيم العلاقة الطيبة بين مصلحة الضرائب التي هي أحد أعمدة الدولة وبين أعضاء النقابات.



وأكد أشرف زكي حرص أعضاء النقابات الفنية على أداء مستحقات الخزانة العامة للدولة طواعية وحرصهم كذلك على استمرار العلاقات الودية سواء مع مصلحة الضرائب أو أي جهات في الدولة،مشيرا إلى حرص الدولة فى نفس الوقت على زيادة صادرات الأعمال الفنية حيث تم إعفاؤها من الضريبة أسوة بالصادرات السلعية والخدمية.


من جانبه أكد محمد عبد الستار نائب رئيس مصلحة الضرائب أنه بالنسبة للفنانين الاجانب فتلتزم النقابات بعدم منحهم تراخيص مزاولة المهنة فى مصر إلا بعد تقديم صورة العقد لمصلحة الضرائب المصرية وسداد الضريبة المستحقة عنه.


وأضاف عبد الستار أنه بالنسبة لتقديم الإقرار الضريبي للمهنيين أعضاء النقابات الفنية الثلاث فإنه وفقا لقرار وزير المالية الصادر بتعديل بعض أحكام المادة (16) من اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة فعلى من يرغب بالاكتفاء بتقديم الإقرار في الشهر الذي يتم فيه أداء الخدمة المهنية دون حاجة إلى تقديم إقرار شهري عليه أن يتقدم بطلب الى المصلحة للحصول على الموافقة بذلك، شريطة حصول عضو النقابة على كامل مستحقاته خلال ذات الشهر.