أستاذ بطب الإسكندرية: الدعامات الذائبة أحدث وسائل علاج جلطات القلب


 


قال أستاذ كلية الطب بجامعة الإسكندرية د.عمرو كمال ، إن أمراض القلب وجراحاته شهدت تطورا علميا ضخما في كافة المجالات، من حيث العلاج التداخلي والقسطرة وذبحات القلب وعلاج جلطات القلب.
وأوضح كمال في تصريحات صحفية، بمؤتمر كارديو أليكس 2017 أن الأطباء أصبحوا قادرين على التدخل الجراحي الأولى لعلاج جلطات القلب في أول 60 دقيقة من وقت حدوث الجلطة، لإعادة الدم مجددا للعمل في الشرايين التاجية باستخدام قساطر الشفط الحديثة والدعامات الذائبة والتي تعد طفرة حديثة في علم أمراض القلب.
وأضاف أن المؤتمر يعرض مظهرا أخر للتطور الكبير بمجالات القلب، والتي من بينها التصوير من داخل شرايين القلب، باستخدام الموجات الصوتية عالية الدقة لشرايين القلب، واستخدام أجهزة قياس الضغط ومعدل سريان الدم داخل الشرايين، والتي توضح للأطباء كيفية علاج المريض بصورة جيدة والحصول على أفضل رعاية طبية.
وأشار إلى أن هبوط عضلة القلب، وتوقف عضلة القلب، يمكن علاجهما باستخدام أجهزة إعادة تنسيق عضلة القلب، موضحا أنه جهاز متقدم مزود بتقنية عالية لتنسيق عضلة القلب الضعيفة، والذي يجعل المرضى لديهم أمل في الشفاء واستكمال حياتهم بصورة طبيعية.
واستطرد قائلا: "كما يطرح المؤتمر الرجفان الأذيني الذي يصيب عدد كبير من المرضى، باعتباره سببا رئيسيا في حدوث الجلطات المخية، والذي يشهد حاليا إمكانية التدخل عن طريق الكي بالتردد الحراري، أو الكي بالتبريد، وهناك أبحاثا أثبتت نجاحها بشكل كبير، ومشجعة لاستخدامها، وأصبحت تلك التقنية متاحة فب مصر حاليا".
أما عن أحدث الأبحاث، التي يناقشها المؤتمر حول أدوية أمراض القلب، فقال:" من أبرز تلك الأبحاث ما يدور حول مضادات للتجلط حديثة وأمنة وفعالة، ولا تحتاج لمتابعة بالقدر الذي تحتاجه نظيرتها القديمة، بجانب أبحاث خاصة بالدعامات الذائبة، والتي تختلف عن الدعامات الدوائية القديمة، لأنها تحتفظ بالنشاط الطبيعي والفسيولوجي للشريان، وتجعله غير معرض للإنسداد مرة أخرى ، بالإضافة إلى أبحاث عن أدوية الضغط الحديثة والتخسر ومضادات السيولة، وعلاج لمرضى جلطات القلب وضعف عضلة القلب، والتي تساهم جميعها في رفع مستوي الخدمة الطبية".
ووصف أستاذ كلية الطب بجامعة الإسكندرية د.عمرو كمال ، مؤتمر كارديو أليكس 2017، بالكرنفال العلمي الكبير، حيث يضم أكثر من 5 آلاف طبيب، من كافة الدول العربية، والأجنبية، ويضم عددا كبيرا من ورش العمل المتخصصة فب أمراض القلب، ابتداء من ورش علاج وتشخيص ارتفاع ضغط الدم وورش لعلاج قصور الشرايين التاجية وذبحات القلب، وأخرى متخصصة في علاج ضعف عضلة القلب، وكهربية القلب والعيوب الخلقية للقلب، وجراحات القلب والصمامات.
وأشار إلى أن المؤتمر يهتم أيضا بالدور التوعوي للمرضى ، حول كيفية الحفاظ على الضغط والسكر، والتعرف على أعراض الذبحة وأمراض القلب بسهولة ودقة ومساعدة نفسه للحصول على الرعاية الصحية المطلوبة في الوقت المناسب لتجنب المضاعفات.