في يوم إفريقيا.. مكتبة مصر الجديدة تبعث برسالة سلام للعالم

بعثت الجاليات الإفريقية بالقاهرة رسالة سلام من مصر أرض السلام أطلقتها بكل لغات العالم في الاحتفالية التي نظمتها مكتبة مصر الجديدة، برعاية الدكتور فاروق الجوهري رئيس جمعية مصر الجديدة، أمس الخميس احتفالا بيوم إفريقيا، بالتعاون مع حركة مصر السمرا وبمشاركة الجاليات الأفريقية بمصر.
وقال الدكتور نبيل حلمي، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، إن الاحتفالية شكلت جسراً للتواصل يربط الجاليات الإفريقية المشاركة في الاحتفالية بأشقائهم ونظرائهم في جميع أنحاء العالم، وأعطتهم ثقة واسعة بالمشاركة وإبداء الرأي، ومنحتهم فرصة التعبير عن أحلامهم وتطلعاتهم وما يتمنونه لأوطانهم في المستقبل، وإيصال رسالتهم «نريد العيش بسلام» من خلال لغة الفن.
من جانبها قالت إيمان مهدي، مدير مكتبة مصر الجديدة، إن الاحتفالية تنوعت فعالياتها حيث بدأت بوقفة سلام على سلالم المكتبة بمشاركة الجاليات الأفريقية، بعنوان سلام  مصر وأهلها ، بعدة لغات، كرسالة سلام من أرض مصر الإفريقية إلى كل شعوب العالم، أعقبها افتتاح معرض تراث أفريقيا لعرض المنتجات التراثية للدول المشاركة.
ثم انتقل الاحتفال إلى مسرح المكتبة حيث الفنون والطبول الإفريقية والتي صدحت بأهازيجها الجميلة والتي قدمها العديد من فرق المشاركة في مقدمتها فرقة الارموا الإثيوبية وفرقة جنوب السودان ونجوم الوادي المصرية لتختتم الاحتفالية بعرض الأزياء المغربية التراثية.
ويمثل يوم 25 مايو من عام 1963 يوما تاريخيا للقارة الأفريقية ذلك لأنه اليوم الذي قامت فيه حكومات 32 دولة أفريقية مستقلة بالتوقيع على وثيقة إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي أصبحت مقر المنظمة الوليدة والتي أصبحت فيما بعد الاتحاد الأفريقي.