رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 23 أكتوبر 2017 10:17 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

المترو «سهران» في رمضان.. ابتهالات ومواعيد جديدة

  • محمد العيله

  • الجمعة، 26 مايو 2017 - 11:23 ص

    * وزير النقل يوجه بالالتزام بجداول التشغيل وزيادة القطارات الإضافية
    * مقاعد متحركة لكبار السن وخدمات طبية وفرق صيانة وإنقاذ سريع

      
    رفعت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق درجة الاستعداد القصوى، بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، مع تعديل المواعيد لتبدأ في الساعة 5.30 فجرا وتستمر حتى الثانية صباحًا بعد منتصف الليل.

    إجراءات أمنية
    ووجه الدكتور هشام عرفات وزير النقل، تعليمات لقيادات المترو بضرورة التنسيق الكامل مع شرطة النقل؛ لزيادة إجراءات التأمين وعلى انتشار فرق الصيانة المختلفة لمعالجة أي عطل مفاجئ يمكن أن يؤثر على حركة وانتظام القطارات حرصاً على مواعيد التقاطر وعلى النظام داخل المحطات.

    ابتهالات لأول مرة
    ولأول مرة في المترو، تبث الإذاعة الداخلية لمترو الأنفاق مجموعة من الابتهالات والبرامج الدينية، بالإضافة إلى تلاوة لآيات القرآن الكريم يستمع إليها الركاب بالمحطات وداخل القطارات يتم إذاعتها على مدار اليوم، بالإضافة إلى عرض الأدعية والابتهالات الدينية على شاشات 6 محطات قبل إطلاق مدفع الإفطار.

    ووقع علي فضالي رئيس شركة مترو الأنفاق، بروتوكول تعاون مع الدكتور محي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، لتقديم برامج دعوية يلقيها وعاظ الأزهر من خلال إذاعة المترو بشكل يومي.

     وأكد الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث أن هذا البروتوكول يأتي استكمالًا لخطة المجمع للوصول إلى الناس في أماكن تواجدهم المختلفة من خلال طرح المفاهيم الصحيحة للإسلام والتركيز على التربية الدينية والجانب الأخلاقي  في حياة الناس.

    وأشار عفيفى إلى أنه دور الأزهر الشريف هو نشر الوسطية ومحاربة الخطاب المتشدد، ورسائل الوعاظ لركاب المترو سوف تكون مختصرة وتلامس واقع الناس وتدعوهم للحفاظ على وطنهم والعمل من أجل رفعته، موضحًا أنه سيتم توفير واعظات بمحطات المترو للإجابة على استفسارات النساء، وفي خطوة لاحقة سيتم الدفع بواعظات باللغة الإنجليزية.

     «الشهداء».. مركز الفتوى
    وأعلن سعيد عامر الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، أنه تقرر أن تخصص محطة الشهداء بمترو الأنفاق، مركزًا للجنة الفتوى، للرد على استفسارات وأسئلة الركاب، لافتًا إلى أن ما يميز البرنامج أنه يستهدف شريحة كبيرة من المواطنين تصل إلى ما يقرب من 3 ملايين راكب يوميًا تختلف ثقافاتهم وتوجهاتهم وهو ما يجعل من هذا البرنامج أهمية كبرى في استعادة القيم والأخلاق للمجتمع.

     وقال علي فضالي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، إن البرنامج الدعوي تبدأ فعالياته مع أول أيام رمضان، السبت 27 مايو، ويُعرض بشكل يومي في  قطارات الخط الثاني للمترو لوجود الإذاعة المركزية به، في حين أن الخط الأول يقوم البرنامج على اللقاء المباشر مع المواطنين في المحطات نفسها  وقبل ركوب المترو.

    مواعيد جديدة
    وأوضح رئيس المترو أنه تقرر تعديل المواعيد لتتناسب مع الشهر الكريم وتستمر حتى إجازة عيد الفطر المبارك؛ حيث تستمر ساعات التشغيل حتى الساعة 2 صباحاً ويبدأ التشغيل الساعة 5.30 صباحاً بالخطوط الثلاثة لتصل مدة التشغيل إلى 20 ساعة ونصف.
     
    وأشار إلى أن آخر رحلة ستنطلق من محطات البداية بالخطوط الثلاثة في الواحدة صباحاً ما عدا الخط الأول تنطلق 12.40 بعد منتصف الليل، ويلتقي قطار آخر رحلة بالخط الأول مع قطار آخر رحلة بالخط الثاني بمحطة أنور السادات الساعة 1.30 صباحاً وآخر رحلة بالخط الثاني مع قطار آخر رحلة بالخط الثالث بمحطة العتبة الساعة 1.25 صباحًا.

    وأضاف فضالي أن إجمالي عدد تشغيل قطارات الخط الأول طوال رمضان 520 رحلة والثاني 660 رحلة والثالث 430 رحلة يومياً، ومواعيد عمل مكاتب الاشتراكات تبدأ من 7 صباحاً وتنتهي 3 عصراً.

    20 سيارة إسعاف
    ومن جانبه، أشار المهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة إلى تفعيل غرفة العمليات الرئيسية بالمترو، كما تم عمل مجموعات من فرق الصيانة وانتشارها بجميع المحطات لمواجهة أي عقبات قد تحدث أثناء التشغيل والعمل على إزالتها، وستبدأ الخدمة الساعة الخامسة، والنصف فجرا وستنتهي الساعة الثانية صباحا.

     وأكد صبره على انتشار نقاط الإسعاف بجميع محطات المترو حيث توجد 12 نقطة إسعاف بالخط الأول و6 نقاط إسعاف بالخط الثاني و2 بالخط الثالث، بالإضافة إلى توفير مقاعد متحركة لخدمة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والحالات الطارئة.

    ماكينات تذاكر جديدة
    كما قامت إدارة المترو بتشغيل عدد من ماكينات الكارت الذكي في عدد من المحطات الرئيسية، وسط ترحيب كبير من الركاب، الذين أثنوا على الماكينات الجديدة وسرعتها بدلا من القديمة والتي كانت معطوبة وبها أعطال كثيرة وتعرقل حركة الركاب.

     في سياق متصل، أعلن اللواء قاسم حسين مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات حالة الاستنفار التام بالمحطات وتكثيف التواجد الأمني والقيام بحملات مستمرة لمواجهة ظاهرة بيع التذاكر بالسوق السوداء، والتي تكثر في شهر رمضان، بالأخص في النصف الأخير من الشهر الكريم.