مجلس الأمن يعتمد خطاب السيسي بقمة الرياض «وثيقة رسمية»

 كشفت مصادر مطلعة، الخميس 25 مايو، عن موافقة رئيس مجلس الأمن الدولي، الخميس 25 مايو، على طلب بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك بإصدار نص خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن؛ حيث تضمن الخطاب الرؤية المصرية لصياغة إستراتيجية شاملة لمواجهة خطر الإرهاب.

وقالت المصادر إن البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية في الأمم المتحدة بنيويورك برئاسة السفير عمرو أبو العطا قد قدمت طلباً رسمياً لرئيس مجلس الأمن الدولي بإصدار نص خطاب الرئيس السيسي أمام القمة كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي.

وأضافت المصادر أن البعثة أرفقت في الطلب المقدم نسختين لنص كلمة السيسي باللغة الإنجليزية والعربية، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الأمن وافق على طلب مصر الذي أخطر به باقي أعضاء المجلس وسلمهم نسخة من خطاب الرئيس السيسي، وأقر إصدار خطاب الرئيس كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي تحت رمز  S/2017/450 . 

وكشفت المصادر أنه من المنتظر اتخاذ إجراء مماثل من رئيس الجمعية العامة بإصدار الخطاب كوثيقة رسمية للجمعية العامة، موضحة أن الهدف من مبادرة الوفد المصري هو توثيق خطاب الرئيس السيسي بالأمم المتحدة ومجلس الأمن، واطلاع كافة الدول وأجهزة الأمم المتحدة عليه، خاصة مع ما يتضمنه من عناصر هامة وأساسية تتعلق بشكل مباشر بجهود مكافحة الإرهاب، الأمر الذي يأتي على رأس أولويات الأمم المتحدة ومجلس الأمن تحديدًا.

يذكر أن البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك قد نجحت أول أمس في استصدار قرار من مجلس الأمن بإجماع آراء الدول أعضاء المجلس يرحب بالإطار الدولي الشامل لمكافحة الخطاب الإرهابي الذي كانت مصر قد نجحت مؤخراً في اعتماده بالإجماع كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، ويأتي اعتماد القرار الذي تبنته 63 دولة تتويجاً لجهود مصر في مكافحة خطاب وأيديولوجيات الإرهاب.