انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة الوادي للأسمدة الفوسفاتية الأسبوع المقبل

سعد أبو المعاطى، رئيس شركة أبو قير للأسمدة
سعد أبو المعاطى، رئيس شركة أبو قير للأسمدة
تعقد شركة الوادى للأسمدة الفوسفاتية، اجتماع الجمعية التأسيسية للشركة، خلال الأسبوع المقبل، لبحث رأس مالها، واختصاصاتها خلال المرحلة المقبلة، صرح بذلك الكيميائي سعد أبو المعاطي، رئيس شركة أبو قير للأسمدة.
وأشار أبو المعاطي، إلى أنه من المقرر أن تنفذ الشركة الجديدة مشروع مجمع الأسمدة الفوسفاتية في أبو طرطور بالوادي الجديد، مضيفا أن رأس مال الشركة المصدر والمدفوع يبلغ 400 مليون جنيه وبتكاليف استثمارية تقدر بحوالي مليار دولار.  
ويشارك في المشروع شركة أبو قير للأسمدة بنسبة 10 بالمائة، وشركة فوسفات مصر بالوادي الجديد، وتحالف من مستثمرين آخرين يضم بنك الاستثمار القومي، الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، شركة بتروجت، وشركة إنبي، وبنوك وشركات استثمارية مساهمة.
ويهدف المشروع، إلى إنتاج حامض الفوسفوريك، والاستفادة من خام الفوسفات، بدلا من تصديره كمادة خام، ويتكون المشروع الجديد من 3 وحدات رئيسية، وهى وحدة معالجة  الفوسفات الخام، لإزالة الشوائب وتنقيته وتقليل نسب الحديد، والوحدة الثانية لإنتاج حامض الكبريتيك اللازم لإنتاج حامض الفوسفوريك، وملحق بها وحدة توليد كهرباء لتغطية احتياجات المشروع من طاقة التشغيل وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع  517 ألف طن سنويا.