التعليم العالي: فتح باب التقدم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أصدر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قراراً بفتح باب التقدم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة مطلع الأسبوع المقبل.
جاء قرار الوزير عقب انتهاء لجنة فحص وإنشاء الجامعات الخاصة من إعداد الدليل الجديد للجامعات الخاصة والأهلية وإقراره بشكل نهائي.
ويأتي هذا القرار عقب الانتهاء من وضع سياسة وخطة واضحة للوزارة في مجال إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة تقوم على أساس إعطاء أهمية خاصة للأقاليم الجغرافية التي لا يتوافر بها جامعات خاصة، وإعطاء اهتمام للتخصصات العلمية غير النمطية التي تحتاجها هذه الأقاليم من خلال التنسيق بين لجنة الفحص ولجان قطاعات المجلس الأعلى للجامعات؛ لتكون مرشداً لإنشاء كليات جديدة بالجامعات الخاصة المزمع إنشاؤها، والاستفادة من التقارير الإحصائية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الخاصة برصد عدد المهنيين في كافة القطاعات لتحديد مدى الحاجة إلى التخصصات العلمية المختلفة. هذا بالإضافة إلى مراعاة احتياجات السوق الإقليمي والدولي في اختيار التخصصات العلمية للجامعات الخاصة والأهلية الجديدة.
وأوضح القرار أنه يجب أن تراعي الجامعات الخاصة التي ستحصل على قرارات إنشاء عقد اتفاقيات تعاون مع جامعات أجنبية متقدمة، بالإضافة إلى توثيق التعاون مع الجامعات الحكومية الموجودة بذات الإقليم الجغرافي.
وأضاف القرار، أن هذا يشترط ألا يقل الحد الأدنى لعدد الكليات بالجامعات الخاصة والأهلية عن  ثلاث كليات، على أن تبلغ قيمة شراء دليل إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية مائة وخمسين ألف جنيه للتقدم لثلاث كليات، وتزيد هذه القيمة خمسين ألف جنيه عن كل كلية تزيد عن الثلاثة، وتدفع جميعها عند شراء الدليل، ويدخل هذا المبلغ فى حساب صندوق تطوير الجامعات الخاصة والأهلية.