السفير الياباني: التعليم أساس نهضة الشعوب ونحرص على نقل تجربتنا لمصر

دعا السفير الياباني في القاهرة تاكيهيرو كاجاوا، طلبة الثانوية العامة إلى التقدم للالتحاق بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST وهى أول جامعة يابانية في الشرق الأوسط لتدريس الهندسة وإدارة الأعمال الدولية والعلوم الإنسانية وهى الجامعة رقم 1 في مصر من حيث المعامل والمعدات الخاصة بالأبحاث الهندسية والمعززة بأساتذة يابانيين، والتي توفر بيئة بحثية لا تتوافر في أي من الجامعات في مصر.
وأشار السفير إلى أن زيارة السيسي لليابان كان لها نتائج هامة جدا في مجال التعليم خاصاً بعدما أبدى الرئيس حرصه الكبير على نقل التجربة اليابانية للتعليم داخل مصر بداية من التعليم الأساسي حتى الجامعي، وقد قامت اليابان ومصر بالاتفاق على الشراكة التعليمية المصرية اليابانية المعروفة باسم EJEP والتي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية وهى تطوير الجامعة اليابانية المصرية للعلوم والتكنولوجيا  E-JUST ، تقديم الحكومة اليابانية 2500 منحة دراسية للطلاب والأطباء والممرضين وغيرهم و تطبيق نظام التعليم الياباني "التوكاتسو" في مراحل التعليم الأساسي في المدارس الحكومية، والذي يعتمد على تنمية مهارات الطلبة، حيث تم بالفعل تطبيق التوكاتسو في 12 من المدارس الحكومية ونسعى بأن يصل العدد  إلى 200 مدرسة خلال عامين .
ويعتمد مفهوم "التوكاتسو" على الاهتمام بكافة الجوانب الاجتماعية والنفسية والجسدية للطفل لتكوين شخصية متوازنة ويعمل على تعزيز القيم والأخلاق وبناء ثقافة الحوار والعمل بروح الفريق.
وأكد السفير على أن التعليم هو أساس التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأي بلد تسعى إلى خلق قصة نجاح ومستقبل واعد لأبنائها. فالتعليم هو أداة تمكين الشباب المصري وتعزيز قدراته الذهنية مما يمثل السلاح الفعال في مكافحة الإرهاب.
وكانت الجامعة اليابانية تقتصر على منح شهادتي الماجستير والدكتوراه، وقد وصل عدد الخريجين حتى الآن إلي 171 منهم 93 في مرحلة الدكتوراه  و 78 في مرحلة الماجستير. 
وتعتبر E-JUST أول جامعة في مصر من حيث عدد الأبحاث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس بالمؤتمرات والدوريات العلمية في مجال الهندسة. كما أضاف أن E-JUST ترتبط باتفاقيات شراكة مع جامعات يابانية كبرى. وتعتبر الدراسة في الجامعة تدريب عملي على أسلوب التعليم الياباني في الهندسة وإدارة الأعمال والثقافة مما يمنحهم الفرصة لاستكمال الدراسة والعمل في اليابان. وسيتم تدريس المناهج باللغة الانجليزية على أن تتاح الفرصة للطلبة لتعلم اللغة اليابانية.