رئيس قطاع الثروه المعدنية يطالب بتحويل الهيئة إلى "اقتصادية"

 

طالب المهندس عمر طعيمة، رئيس قطاع الثروة المعدنية في وزارة البترول المصرية،  بتحويل هيئة الثروة المعدنيه إلى هيئة اقتصادية .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة في مجلس النواب،  برئاسة المهندس أحمد سمير،  لمناقشة الموازنة العامة للهيئة .

وأكد أن تحويل الهيئة إلى هيئة اقتصادية سيساعد فى تطوير الأداء وتحسينه وتحقيق فوائض كبيرة، مشيرا إلى أنه رغم تراجع الاعتمادات المخصصة لها فى الموازنة ، إلا أنها حققت فائض بلغ 1،3مليار جنيه سيؤول للخزانة العامة للدولة .

وقال إن الهيئة يمكن أن تحقق فائض يصل الى 10 مليارات جنيه بعد اقرار القانون الجديد للهيئة، مشيرا إلى أن المستهدف للعام الجديد 2017-2018يصل الى مليار و427مليون جنيه.        

وتوقع زيادة إيرادات قطاع المناجم  خلال العام المقبل ، حيث من المتوقع أن يقفز الايراد من منجم ذهب السكرى من 700مليون جنيه العام الماضى الى مليار و127مليون جنيه.

وأشار إلى أن هناك مزايدة عالمية تمت للبحث عن الذهب فى الصحراء الشرقية ، وتقدمت لها شركات كندية واماراتية بالاضافة إلى شركة حمش المصرية ، وبالفعل بدأت هذه الشركات فى العمل والبحث ، لمدد تتراوح بين 5-8سنوات .

وأوضح أن الظروف التى مرت بها مصر خلال الفترة الماضية ، تم المد لهذه الشركات مرتين ، عام ثم اخر وتنهى اخر مهلة فى منتصف عام 2018 ،وبعدها اما تعلن هذه الشركات عن بدء الانتاج ، او اخلاء مواقع البحث .

وحول ازمة منجم فحم المغارة ، أشار طعيمة إلى ان الشركة تعرضت لازمة واتخذ قرار بالتصفية بعد تضخم المديونيات ، وتم الحجز على المعدات والمتشأت ، إلا أن هيئة الثروة المعدنية تعد حاليا دراسة جدوى بالتنسيق مع بنك الاستثمار القومى باعتباره أكبر الدائنين لرفع الحجز عن شركة فحم المغارة وإعادة تأهيلها لعرضها للبيع .أكد المهندس أحمد حسين الغمزاوي، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية، أن مراكز التدريب المهني التابعة للمصلحة تفوق الموجودة في المدارس والجامعات، مشيرا إلى أن هناك تعاون بدأ بين المصلحة والجامعات مؤخرا في هذا الشأن .

وأوضح أن المصلحة تستقبل الطالب بعد الحصول على الشهادة الإعدادية، يحصل بعدها الطالب على دبلوم التلمذة الصناعية وفقا للنظام الألماني .

وأشار إلى أن المصلحة ليس هدفها التعليم الثقافي، بينما الهدف الأساسي هو خروج طالب مؤهل لسوق العمل من العمالة الماهرة .

على جانب آخر، قررت لجنة الصناعة في مجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد سمير،  تنظيم زيارة ميدانية الأسبوع المقبل لمصلحة الكفاية الإنتاجية .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة في مجلس النواب،  لمناقشة مشـروعا الموازنـة العامـة للدولـة وخطـة التنميـة الاقتصـادية والاجتماعيـة للسـنة الماليـة 2017/2018، بشأن الهيئات التابعة لقطاع الصناعة، وهى مصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهنـى، والهيئـة العامـة للمواصفات والجودة، والمعهد القومى للجودة، والمجلس الوطنى للاعتماد .

وتمت الاتفاق على تحديد موعد الزيارة بناءا على دعوة المهندس أحمد الغمزاوي،  رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية،  للاطلاع على ما تقوم به المصلحة من عمليات تدريبية للشباب وتأهيلهم لسوق العمل .

فيما تدخل أحد النواب بالتأكيد أن الأسبوع المقبل سيكون شهر رمضان، فيما رد رئيس اللجنة، قائلا: "احسن شغل بيكون في رمضان"، وقرر رئيس اللجنة تأجيل الموافقة على الموازنة انتظارا لنتائج الزيارة .

كشف المهندس أحمد حسين الغمزاوي، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية، أن المخصصات المالية للمصلحة العام المالي الحالي 2016/2017، كان يبلغ 165 مليون جنيه، بينما تم تخصيص موازنة للعام المالي الجديد 178 مليون جنيه .

وأوضح أن الزيادة في الاعتماد المالي على خلفية زيادة نسبة الفوائد،  فضلا عن زيادة المخصصات المالية للعاملين بسبب المزايا، مشيرا إلى أن العاملين يبلغ عددهم 2992 موظف .

فيما علق المهندس أحمد سمير، رئيس اللجنة،  قائلا : يعني موظف كل 4 طلاب، فرد رئيس المصلحة: بالفعل والمصلحة قامت بدور كبير في ترشيد الإنفاق، كما تم تأجيل الموافقة على الموازنة لحين استعراض نتائج الزيارة التي ستقوم بها اللجنة للمصلحة الاسبوع المقبل .