خلال مؤتمر صحفى مشترك مع المستشار النمساوى :

السيسى : مصر عازمة على مواجهة خطر الإرهاب و التصدي لقوى التطرف

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

السيسي :مصر تبني سياسات ثابتة لا تتغير وتقوم على عدم التدخل في شئون الأخرين وعدم التآمر على أحد

كيرن : مصر قوة رائدة في المنطقة وندعمها في حربها ضد الإرهاب لإستقرار أوروبا

 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي عزم مصر والتزامها بالوقوف في مواجهة خطر الإرهاب المشترك الذي لا يعرف وطناً أو ديناً ، مؤكداً ضرورة التصدي لقوى الإرهاب والتطرف، والتي باتت تُمثل تهديداً مشتركاً لأمن واستقرار المجتمع الدولي ككل .

جاء ذلك في مؤتمر صحفى مشترك عقد الرئيس السيسى عقب جلسة مباحثاته مع المستشار النمساوي "كريستيان كيرن".

وقال السيسى أن مصر والنمسا ارتبطتا على مدار عقود بعلاقات متميزة تتسم بالتعاون والاحترام المتبادل أتاحت للبلدين العمل معاً والتنسيق المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأضاف السيسى أن تلاقي المصالح والرؤى المشتركة للبلدين إزاء العديد من القضايا التي فرضت نفسها على المجتمع الدولي يساهم بشكل كبير في تميز العلاقات المصرية النمساوية سواء على المستوى الثنائي أو من خلال التنسيق الوثيق في المحافل الدولية، والتعاون أجل تعزيز السلم والأمن الدوليين.

وأوضح السيسى أنه عقد مع المستشار النمساوى جلسة مباحثات مثمرة وبناءة ، تم خلالها تناول مختلف قضايا التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين، وتعظيم الاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوافرة لكليهما.

وأشار السيسى إلى أنه اتفق مع المستشار كيرن على أهمية الارتقاء بحجم التعاون بين مصر والنمسا وتطوير الشراكة على الصعيد الاقتصادي والاستثماري، فضلاً عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين وعقد الاجتماع القادم للجنة المشتركة ، مشيراً إلي أنه لمس اهتماماً من المستشار "كيرن" بالاستفادة من الفرص التي يتيحها الاقتصاد المصري لزيادة حجم الاستثمارات النمساوية في مصر ونقل الخبرة النمساوية إليها، سواء فيما يتعلق بالمشروعات القومية الجاري تنفيذها أو بدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة التي تعد النمسا من الدول صاحبة التجارب الرائدة في تعزيز دورها كدعامة رئيسية للنمو الاقتصادي.

وأوضح الرئيس انه استعرض مع المستشار كيرن خلال المباحثات الخطة الطموحة التي تنتهجها مصر حاليا للإصلاح الاقتصادي من خلال اتخاذ قرارات حاسمة على مدى الشهور الماضية بدعم من الشعب المصري، وذلك بما يُمهد الطريق لتحقيق طفرة تنموية تسهم في تعزيز استقرار مصر وتوفير خدمات أفضل لمواطنيها بما يلبي تطلعاتهم نحو مستوى معيشة أفضل ومستقبل مُشرق.

 وقال الرئيس السيسى أنه على الصعيد السياسي فقد تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسُبل التعاون لمواجهة التحديات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وأشار الى أنه تم الاتفاق على تعزيز وتكثيف التشاور الثنائي وتنسيق الجهود بين البلدين في المحافل الدولية، ولاسيما من أجل دعم الجهود الدولية الرامية لوقف نزيف الدم في سوريا، وإعادة الاستقرار ودعم مؤسسات الدولة في ليبيا لإنهاء المعاناة التي يعاني منها الشعب الليبي، والتعامل الفعّال مع قضية تدفق اللاجئين والهجرة غير الشرعية من خلال منظور شامل يراعي الأبعاد التنموية والأسباب الجذرية للهجرة.

وقال السيسى أنه لمس اتفاقاً في وجهات النظر بين مصر والنمسا إزاء أفضل السبل لمواجهة هذه التحديات غير المسبوقة التي تواجه مساعينا لاستعادة الاستقرار في الشرق الأوسط وتوفير المناخ الأنسب للنمو الاقتصادي وتلبية طموحات شعوبنا في الحياة الآمنة الكريمة.

وشدد السيسى على انه اتفق مع المستشار النمساوى على أن يستمر التنسيق رفيع المستوى بين البلدين إزاء هذه القضايا ومواصلة التشاور حولها.

وفى ختام كلمة الرئيس رحب بالمستشار النمساوى في القاهرة، وأعرب عن تطلعهلأن تكون هذه الزيارة بداية جديدة لتعاون مشترك بهدف تطوير العلاقات المصرية النمساوية والارتقاء بها نحو آفاق أرحب، وذلك بما يلبى تطلعات الشعبين المصري والنمساوي الصديقين.

ورداً على سؤال للرئيس حول التصريحات الإعلامية الأخيرة التي تضمنت اتهاماً لمصر بدعم عناصر لمهاجمة السودان، أكد الرئيس السيسى إدانة مصر للحادث الإرهابي الذي وقع بمدينة مانشستر البريطانية أول أمس، وأعرب عن إدانة مصر لكل الاحداث الإرهابية في ضوء ما تمثله من اعتداء على الإنسانية.

وشدد الرئيس تبني مصر لسياسات ثابتة لا تتغير وتقوم على عدم التدخل في شئون الأخرين وعدم التآمر على أحد، وأن تلك الثوابت تم التأكيد عليها في إطار استراتيجية مصر لمكافحة الإرهاب التي تم عرضها خلال القمة العربية الإسلامية الامريكية الأخيرة في الرياض.

وأكد السيسى على أن مصر تتعاون فقط من أجل البناء والتنمية ولا تقوم بمثل هذه الإجراءات الخسيسة، وخاصةً ضد الأشقاء في السودان. كما أعرب سيادته عن تطلعه لأن تصل هذه الرسالة إلى العالم بأكمله، مشدداً على أن مصر تتبع سياسة شريفة في زمن عز فيه الشرف، وأن مصر دولة رشيدة تحترم نفسها ولا تتعامل بازدواجية أو تبيعة لأحد، كما أنها قادرة على مواجهة جميع التحديات بصلابة المصريين.   

ومن جانبه أكد المستشار النمساوي كريستيان كيرن أن زيارته لمصر مهمة للغاية لأنها ضمن سلسلة من الفعاليات التي تستند إلى علاقات راسخة بين مصر والنمسا.

وقال المستشار النمساوي إنه عندما قام بزيارة النصب التذكاري للجندي المجهول تحدث عن الزعيم الراحل أنور السادات وأشار إلى أهمية الرئيس الراحل وعلاقاته المميزة التي رسخها مع النمسا آنذاك ، مشيرا إلى أن النمسا مهتمة للغاية بأن تبني على هذا التاريخ العريق ولديها اهتمام بالغ بأهمية استقرار المنطقة.

وأشار كيرن إلى أن مصر القوة الرائدة في المنطقة ، مشيرا إلى أن النمسا كجزء من الاتحاد الأوروبي تهتم بالاستقرار في مصر ، مشيرا إلى الوضع في مصر يؤثر على أوروبا.

وتطرق المستشار النمساوي إلى الهجمات الإرهابية التي تشهدها أوروبا ، مؤكدا أهمية التعاون لمواجهة هذا الخطر المشترك ، مؤكدا دعم بلاده لمصر في حربها ضد الإرهاب.

وأوضح أن النمسا تدرك حجم التحدي الذي تواجهه مصر ، مؤكدا أهمية دعمها في مواجهة الإرهاب.

وأضاف كيرن أن المباحثات تطرقت كذلك إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الاستقرار الاقتصادي يمثل العنصر الأساسي لتحقيق النمو في أي دولة .

وأشاد كيرن بقرارات الإصلاح الاقتصادي التي تتخذها مصر، واصفا إياها بأنها "شجاعة للغاية" وأنها "حل لا يمكن الفرار منه" ، مشيرا إلى أنها عملية مستدامة وطويلة المدى.

وقال كيرن إن المباحثات تطرقت أيضا إلى ملف الهجرة غير الشرعية والوضع السياسي في المنطقة الذي يؤثر على هذا الملف، مؤكدا أهمية البحث عن حلول مستدامة لهذه المشكلة.

وأشاد المستشار النمساوي بدور مصر الرائد في هذا الملف ، مشيرا إلى أنها تسهم بشكل كبير في إيجاد حلول للأزمة الليبية التي تمثل أحد أهم أسباب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.وأكد أن دعم الاستقرار في ليبيا سيساهم في استقرار أوروبا.

وأضاف كيرن قائلا :"نقدر دور مصر في تقليل حجم اللاجئين إلى أوروبا ، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يجب أن ندعمها في هذا الإطار".

وأعرب المستشار النسماوي في نهاية كلمته عن شكره العميق لحفاوة الاستقبال التي شهدها خلال زيارته لمصر ، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين البلدين بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.