في تقرير أعدته «العربية»..

فيديو| 4 دلائل على كذب اختراق وكالة الأنباء القطرية

كذبت تقارير إعلامية مزاعم موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا» عن تعرضه للاختراق، مؤكدة بمجموعة من القرائن والأدلة أنه لم يكن مخترقا كما أدعت السلطات القطرية وأميرها تميم بن حمد.

الدليل الأول.. التلفزيون القطري
وأعدت قناة العربية، الأربعاء 24 مايو، تقريرًا موسعا وشاملا، قالت فيه: «بعد تصريحات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي نقلتها وكالة الأنباء القطرية قنا، أمس الثلاثاء، حول إيران وحماس وجماعة الإخوان وقاعدة العديد، ادعت الوكالة أن الموقع كان مخترقا، ومن أول الدلائل أن التلفزيون القطري الرسمي عرض تصريحات تميم على شريطه الإخباري قبل ساعات من ادعاء خبر الاختراق».

لكن بعدما أحدثت تصريحات أمير قطر المسيئة لعدد من دول المنطقة ومجلس التعاون الخليجي من ضجة كبيرة، على حاولت الدوحة التراجع سريعًا بالادعاء أن موقع وكالتها الرسمية تعرضت لهجمات من هاكرز، وفقًا لتقرير «العربية».

الدليل الثاني.. انستجرام بالعربي
ثاني الأدلة التي تثبت أن موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية لم يكن مخترقا – والحديث راجع لتقرير «العربية» - أن وكالة «قنا» نشرت تصريحات أمير قطر عبر حسابها على موقع إنستجرام باللغة العربية، والموقع مرتبط بمعلومات أمنية من الصعب جدا اختراقها، ما يثبت كذب الادعاءات التي ساقها أمير قطر.


الدليل الثالث.. انستجرام بالإنجليزي
أما الدليل الثالث فيتمثل في نشر الوكالة القطرية تصريحات «تميم»، عبر حسابها على انستجرام باللغة الإنجليزية، فجر الأربعاء، وقام حساب الوكالة القطرية باللغة الإنجليزية على الموقع بنشر الخبر، وبعد ردود الأفعال الغاضبة في أكثر من دولة عربية تم حذف الحساب بالكامل.

الدليل الرابع.. جوجل بلس
آخر الدلائل التي كشفها تقرير «العربية» بشأن الأكاذيب القطرية، فتمثلت في نشر وكالة قنا تصريحات تميم بن حمد عبر حسابها على موقع «جوجل بلس»، ومن المعروف أن هذا الموقع يصعب اختراقه، وتفخر شركة جوجل دائما بهذا، وبإجراءات التأمين المعقدة للحسابات لديها.

تصريحات مسيئة
وفي نهاية تقريرها، أعادت قناة العربية نشر تصريحات أمير قطر التي نشرتها الوكالة القطرية الرسمية، والتي قال فيها: «إن ما تتعرض له قطر من حملة ظالمة، تزامنت مع زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة، وتستهدف ربطها بالإرهاب، وتشويه جهودها في تحقيق الاستقرار، وهى معروفة الأسباب والدوافع». 

وأضاف: «لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله»، مطالبا مصر والإمارات والبحرين بـ«مراجعة موقفهم المناهض لقطر» - على حد زعمه - ووقف «سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة».