الداخلية : ضبط 213 من المنقبين غير الشرعيين عن الذهب بالمناطق الجبلية

جانب من الحملة
جانب من الحملة
واصلت الأجهزة الأمنية جهودها في الحفاظ على ثروات الدولة، وتمكنت خلال يومين من ضبط 213 من المنقبين غير الشرعيين عن الذهب بالمناطق الجبلية بالبحر الأحمر وبحوزتهم عدد كبير من معدات وأدوات التنقيب.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن ذلك يأتي في إطار الرسالة التي تضطلع بها الأجهزة الأمنية لضمان حماية ثروات وممتلكات الدولة ومواجهة كافة الأنشطة التي تهدف إلى الإضرار بالاقتصاد القومي، وفى ضوء الإجراءات التي تتخذها الأجهزة الأمنية للحفاظ على ثروات البلاد الطبيعية المتواجدة بمنطقة المناجم بدائرة قسمي شرطة (القصير ومرسى علم) بنطاق مديرية أمن البحر الأحمر.




فقد رصدت المتابعة الأمنية الدقيقة نزوح العديد من الأشخاص المصريين وجنسيات أخرى خاصةً الإفريقية لممارسة نشاط مؤثم بالتنقيب العشوائي غير المشروع عن معدن الذهب بالمنطقة المشار إليها والتي تتسبب في إهدار فرص استخراجه من قبل الدولة لما تسببه من إتلاف الدلائل المؤدية إلى أماكن وجود خام الذهب علاوة على ما تسببه من تلوث بيئي مستخدمين أدوات وسيارات ومستعينين ببعض الخارجين على القانون وحيازة بعضهم للأسلحة النارية والبيضاء بغرض فرض سطوتهم على تلك الأماكن.




على الفور تم التعامل مع تلك المعلومات تنسيقاً مع الجهات المعنية. وفى ضوء التوجيهات الصادرة بسرعة التعامل وإجهاض تلك الأنشطة المؤثمة.
فقد قامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحر الأحمر بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني ومصلحة الأمن العام وقوات الأمن المركزي بمشاركة عدد من رجال القوات المسلحة بحملة أمنية مكبرة على مدار يومين استهدفت الدروب والمدقات الجبلية بطريق القصير قفط وطريق مرسى علم إدفو .








وقد أسفرت الجهود عن ضبط عدد كبير من المنقبين والمعدات المستخدمة في عمليات التنقيب على النحو التالي ( 213شخص) وبحوزتهم (فرد روسي محلى الصنع عيار 7,62×39مم و6طلقات نارية من ذات العيار، 50 جرام من نبات البانجو المخدر، العدد والأدوات المستخدمة في عمليات التنقيب والإعاشة، 2جهاز تنقيب عن المعدن، 16 هيلتى، 16 مولد كهربائي ، 69إسطوانة بوتاجاز، 4 لودر، 20 سيارة بيك أب، عدد من مواسير اللحام و ضبط العديد من الأجولة بداخلها أحجار الكوارتز التي تحوى خام الذه. 








تم اتخاذ الإجراءات القانونية، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق، ومازالت عمليات مواجهة تلك الأنشطة الضارة مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية للحفاظ على العائد القومي للبلاد.