رئيس "كارديو أليكس" ينصح أطباء القلب بتجنب استخدام مثائل الأدوية

 أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية د.محمد صبحي
أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية د.محمد صبحي

 

قال أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية د.محمد صبحي ، إن أمراض القلب والشرايين هي السبب الأول للوفاة في مصر بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ، التي تمثل السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب.
وأضاف رئيس مؤتمر كارديو أليكس د.صبحي في تصريحات صحفية، أن المؤتمر في دورته ال 17، يهدف إلى  تضييق الفجوة المعرفية بين ما هو مطلوب والمتاح في علاج المرضى ، حيث أن أكثر من 70% من المرضى المصابين بزيادة نسبة الكوليسترول لا يصلون إلى الهدف المطلوب، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى توصيل رسالة للأطباء بأحدث الطرق المتاح تحقيقها نحو علاج الكوليسترول ، مؤكدا أن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، أصبحت سببا رئيسيا في الإصابة بالذبحات الصدرية، والجلطات الدماغية.
وعن أشهر الأدوية المتاحة لعلاج الكوليسترول، قال د.صبحي إن مجموعة Statins معروفة بقدرتها على خفض نسبة الكوليسترول، ونسبة الإصابة بأمراض القلب، مشيرا إلى أن استخدام جرعات عالية منها يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، مثل ألم العضلات وارتفاع انزيمات الكبد.
وتابع: هناك مجموعات جديدة من الأدوية تسمى Azetimipe والتي تعمل من خلال منع امتصاص الكوليسترول، مؤكدا أن هذه المجموعة توفر 25% في خفض نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى 19% نسبة حماية أفضل في أمراض القلب والشرايين، بدون الآثار السلبية المصاحبة لمجموعة Statins.
ونصح د.صبحي الأطباء باستخدام الأدوية الأصلية، وعدم استخدام المثائل ، حيث أنها مشكوك في فعاليتها، على عكس الأدوية الأصلية المتوفرة.