خلال لقائه وزير الثقافة اليمني

وزير الأثار يبحث سبل الحفاظ على التراث اليمني

التقى وزير الآثار د.خالد العناني، الثلاثاء 23 مايو،  وزير الثقافة اليمني مروان الدماج، وسفير دوله اليمن في مصر السفير محمد مارم، ومديرة المركز الثقافي اليمني بمقر وزارة الآثارالمستشارة عائشة العولقي، وذلك لبحث سُبل التعاون للحفاظ علي التراث اليمني.

وخلال اللقاء بحث د. العناني مع الوفد اليمني كيفية نقل الخبرات المصرية وتجربة وزارة الاثار المصرية فيما يخص إدارة المنافذ الأثرية وادارة الآثار المستردة بالوزارة.ويذكر أنه تم ضبط عدد 13 قطعه أثرية يمنيه من خلال إدارة المنافذ الأثرية في مصر منذ فترة في احد الموانئ وعرضت وزارة الآثار تسليمها للجانب اليمني.


ومن جانبه ابدي دماج اطمئنانه لوجود تلك القطع في حيازة وزارة الآثار المصرية ؛ وطلب من مدير عام إداره المنافذ الأثرية المصرية لإرسال خطاب للجانب اليمني يوضح فيه مواصفات تلك القطع ورغبة وزارة الآثار لتسليمها حتى يتسنى له إجراء مشاورات مع الدوله اليمنية لأستلامها في ضوء ما تمر به البلاد من احداث.


وفي هذا السياق اقترح دماج عمل بروتوكول تعاون بين الجانبين المصري واليمني لتبادل الخبرات والتعاون بين البلدين في اطار تنظيم برامج تدريبية للكوارد الأثرية اليمنيه لرصد القطع الأثرية اليمنيه المهربة متمنياً التعاون مع وزارة الاثار المصرية بشكل مباشر لاسترداد ما سُرق من آثار يمنيه وخاصة المخطوطات الأثرية