السعيد: أولوية لتأهيل القيادات الشابة لتولي المهام التنفيذية

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن تأهيل القيادات الحكومية الشابة، لتولي المهام التنفيذية، تمثل أولوية قصوى للحكومة في المرحلة القادمة.

و تقوم الحكومة الآن على تنفيذ برنامج تأهيل القيادات الحكومية بالجهاز الإداري بالدولة، بالتعاقد مع الجامعة الفرنسية بالقاهرة، والمدرسة الفرنسية العليا للعلوم التطبيقية والتجارية، ESLS«A بتمويل من وزارة التخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. UNDP.

ويشمل برنامج الإعداد ثلاثة مراحل وهى المرحلة التمهيدية والاستكشافية، ومدتها أربعة أشهر بإجمالي 24 يوما تعليميا يمنح من يجتازها بنجاح شهادة اساسيات الإدارة، تبع ذلك مرحلة التخصص والتقييم، ومدتها أربعة أشهر بإجمالي 24 يوما تعليميا يمنح من يجتازها بنجاح دبلوم في إدارة الاعمال الحكومية. بينما شملت مرحلة النجاح والتميز وهي المرحلة الثالثة، ومدتها اثني عشر شهراّ بإجمالي 52 يوما تعليميا يمنح من يجتازها بنجاح ماجيستير في إدارة الأعمال الحكومية .
MBAG)).
وذلك في إطار اهتمام الوزارة، بتأهيل وإعداد القيادات الشابة وتنفيذاّ لرؤية مصر 2030 لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة التي تهدف الي رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، من خلال تنمية القدرات والمهارات القيادية والإدارية للإدارة الوسطي والعليا كل في مجال اختصاصه، لإتاحة فرص أكبر لشغل الشباب المناصب القيادية بالدولة.
ومن المقرر أن تشهد "السعيد" اليوم حفل تخريج الدفعة الأولى وعددهم 31 كادر حكومي حصلوا على ماجستير إدارة الأعمال الحكومية، والدفعة الثانية وعددهم 122 كادر حصلوا على دبلوم إدارة الأعمال الحكومية، وذلك ضمن برنامج شامل تنفذه الوزارة لتأهيل عدد 350 كادرا من جميع الوزرات وجميع المحافظات في المرحلتين الأولى والثانية.
ومن أهم معايير اختيار الكوادر المشاركة في البرنامج التأهيلي السن من 30 -45، إجادة اللغة الإنجليزي، اجتياز اختبارات الموضوعة من قبل المدرس، اجتياز المقابلة الشخصية. حيث يتم اختيار 200 كادر في المرحلة الأولى، يمنحون شهادة أساسيات الإدارة، و122 كادر للمرحلة الثانية ويمنحون دبلوم في إدارة الأعمال الحكومية و40 كادر في المرحلة الثالثة.